الخميس 16 مايو 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم.. إقرار حزمة إجراءات جديدة لدعم المواطنين

اجتماع مجلس الوزراء

تحقيقات26-10-2022 | 16:04

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال» موجز أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم الأربعاء 26-10-2022، ومنها، موافقة مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على عدة قرارات، وأوضح محمد معيط، وزير المالية، أن الحزمة الاجتماعية الجديدة تكلف الدولة 67  مليار جنيه لافتا إلى أنه سيجرى رفع الحد الأدنى للأجور من 2700 إلى3000  جنيه لجميع العاملين الجهاز الإداري بالدولة والشركات التابعة.

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، موافقة مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على عدة قرارات. 

وجاء من بين القرارات التي وافق عليها مجلس الوزراء فى اجتماعه رقم 215:

وافق مجلس الوزراء على 57 مشروعا قانونا، بربط الحسابات الختامية للموازنة العامة للدولة والهيئات الاقتصادية والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2021/2022، وذلك حرصاً من وزارة المالية على تقديم الحسابات الختامية إلى مجلس النواب، في مواعيدها القانونية وفي ضوء القواعد التي تنظمها المادة 67 من القانون رقم 6 لسنة 2022 بشأن إصدار قانون المالية العامة الموحد. 

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن مذكرة التفاهم حول التعاون الفني الاستراتيجي بين مصر والجمهورية الفرنسية، في مجال تنمية قطاع الهيدروجين الأخضر بمصر، والموقعة في القاهرة بتاريخ 30 مايو 2022، والتي تقدم فرنسا بمقتضاها مبلغ 500 ألف يورو كمنحة لا ترد، من خلال مؤسستها المالية التنموية "الوكالة الفرنسية للتنمية AFD". 

 أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من أخبار عاجلة الآن، أوضح محمد معيط، وزير المالية، أن الحزمة الاجتماعية الجديدة تكلف الدولة 67  مليار جنيه لافتا إلى أنه سيجرى رفع الحد الأدنى للأجور من 2700 إلى3000  جنيه لجميع العاملين الجهاز الإداري بالدولة والشركات التابعة، وكذلك رفع الحد الأدني للإعفاء الضريبي من 24 ألف جنيه إلى 30 ألفا بزيادة 25% بتكلفة سنويا 8 مليار جنيات

وتابع وزير المالية: إقرار زيادة المعاشات ٣٠٠ جنيه وتضم ١٠,٥ مليون مواطن بتكلفة إجمالية ٣٢ مليار جنيه وكذلك تم  الاتفاق مع وزارة القوى العاملة بخصوص الشركات المتعثرة زياداتهم من صندوق الطورائ للوزراة حتي يونيو 2023.

وأشار وزير المالية إلى مد العمل بالحزمة الاجتماعية من حيث زيادة البطاقات التموينية من ١٠٠ إلى  ٣٠٠ جنيه حتي شهر يونيو القادم ٢٠٢٣  بتكلفة سنوية ٨,٥ مليار جنيه.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، تأكيد الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، على توجيه فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بأن تكون استضافة مصر لمؤتمر المناخ COP27، في ظل ما يشهده عام ٢٠٢٢ من أزمات اقتصادية وسياسية وازمات في الأمن الغذائي والطاقة، بمثابة نقطة تحول، لذا تم العمل على عدة محاور رئيسية وأولها الشق المؤسسي والسياسي، فأخذت مصر على عاتقها عند الإعداد للمؤتمر ضمان مشاركة جميع الأطراف والجهات وعلى رأسهم دولة رئيس مجلس الوزراء بصفته رئيس المجلس الوطني للتغيرات المناخية و١٥ وزير من الحكومة ما بين التحضيرات اللوجيستية والفنية ، مشددة على حرص مصر حتى من قبل الإعداد للمؤتمر على إشراك الجميع في وضع اعتبارات تغير المناخ في قلب عملية التنمية، لتقدم تجربة حقيقية في دمج المناخ في قطاعات التنمية يمكن تكرارها في مختلف الدول.

جاء ذلك خلال كلمة الدكتورة ياسمين فؤاد وزيره البيئة والمنسق الوزارى ومبعوث مؤتمر المناخ cop27 في الملتقى الاقتصادي بالجلسة النقاشية "مصر المستقبل.. استعدادات مؤتمر المناخ COP27" في إطار الاحتفال بخمسين عام من العلاقات المصرية الإماراتية، بحضور الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والدكتور محمود محي الدين مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للمناخ وبطل العمل المناخي وعدد من الوزراء والشخصيات العامة المصرية والإماراتية. 

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، تأكيد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أنه سيتم العمل على الفور لتنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالالتزام بتنفيذ توصيات المؤتمر الاقتصادي، وأن يكون هناك مجلس أمناء يتابع تنفيذ هذه التوصيات، لترجمتها سريعاً إلى سياسات وخطط تنفيذية تضمن مستقبلاً أكثر تنافسية للاقتصاد المصري.

وأشار «مدبولي»، في مُستهل اجتماع المجلس اليوم الأربعاء، إلى أن الاجتماع يأتي عقب انتهاء فعاليات المؤتمر الاقتصادي ـ مصر 2022، موجهًا الشكر إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ لحرصه على التواجد في يومي الافتتاح والختام، الأمر الذي شكل دعماً ملموساً ساهم في نجاح المؤتمر.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن هذا المؤتمر كان من الضرورة بمكان، لكونه ينعقد وسط تحديات غير مسبوقة يموجُ بها العالم، مُؤكداً أنه حقق الهدف الرئيسي وراء تنظيمه في الاستماع إلى كل الآراء والاتجاهات؛ للتوصل إلى توافق حول خارطة طريق لمستقبل الاقتصاد المصري.