الجمعة 27 سبتمبر 2024

مشاركون باليوم الرابع للأسبوع الثقافي لوزارة الأوقاف: الإسلام حرّم كل ألوان الغش

وزارة الاوقاف

دين ودنيا26-10-2022 | 16:52

دار الهلال

أكد المشاركون في فعاليات اليوم الرابع للأسبوع الثقافي، الذي نظمته وزارة الأوقاف في 10 محافظات، تحريم الإسلام لكل ألوان الغش، قائلين "إن من يؤمن بالله واليوم الآخر لا يغش ولا يكذب ولا يرتشي".

وأضاف المشاركون في الفعاليات - التي عقدت تحت عنوان (تحريم الإسلام لكل ألوان الغش)، بمشاركة نخبة من كبار العلماء والأئمة المتميزين وكبار القراء والمبتهلين - "الغش ليس من الإسلام في شيء، والغاشَّ على خطر عظيم، فقد مر رَسول اللهِ (صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ) علَى صُبْرَةِ طَعامٍ فأدْخَلَ يَدَهُ فيها، فَنالَتْ أصابِعُهُ بَلَلًا فقالَ: ما هذا يا صاحِبَ الطَّعامِ؟ قالَ أصابَتْهُ السَّماءُ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: "أفَلا جَعَلْتَهُ فَوْقَ الطَّعامِ كَيْ يَراهُ النَّاسُ، مَن غَشَّ فليسَ مِنِّي"".

وقد أقيمت الفعاليات في مديريات أوقاف (الدقهلية، سوهاج، مطروح، الفيوم، الأقصر، بورسعيد، الإسكندرية، القليوبية، كفر الشيخ، الإسماعيلية).

وفي سياق آخر، وفي إطار تكثيف وزارة الأوقاف وتنويعها لبرامجها التوعوية والتثقيفية بما يتسع لجميع رغبات وشرائح المجتمع، واصلت مجالس الإقراء على كبار العلماء بالمساجد الكبرى رسالتها في أربعة علوم، وهي: التفسير وعلوم القرآن، والحديث وعلومه، والفقه وأصوله، واللغة العربية.

وأقيمت فعاليات مجالس الإقراء في مديريات أوقاف: (سوهاج، قنا، الغربية، أسيوط، دمياط، المنوفية، القليوبية، البحيرة، الشرقية)، وتم فيها قراءة وشرح كتاب (بداية المجتهد ونهاية المقتصد) لابن رشد، وقراءة وشرح كتاب تفسير النسفي (مدارك التنزيل وحقائق التأويل)، وقراءة وشرح كتاب الطاهر بن عاشور (تفسير التحرير والتنوير)، وقراءة وشرح كتاب (الأربعين النووية).