الثلاثاء 7 مايو 2024

تراجع الأسهم الأوروبية وسط ترقب لرفع سعر الفائدة

الأسهم الأوروبية

عرب وعالم27-10-2022 | 14:01

دار الهلال

 استهلت الأسهم الأوروبية تداولات اليوم على انخفاض مع التزام المستثمرين الحذر قبل قرار متوقع على نطاق واسع للبنك المركزي الأوروبي برفع سعر الفائدة، فضلا عن كشف بنك كريدي سويس السويسري المتعثر عن خطط لإعادة الهيكلة.

وهبط مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.3 فى المائة بعدما أغلق أمس عند أعلى مستوى في خمسة أسابيع.

وخسر سهم كريدي سويس 8.5 فى المائة، بعدما أعلن عن خطط لجمع أربعة مليارات فرنك سويسري (4.05 مليار دولار) عن طريق بيع أسهم، مع شطب آلاف الوظائف وإعادة هيكلة بنكه الاستثماري، في مسعى للتعافي من سلسلة من الخسائر الفادحة.

وكان سهم البنك من بين أكبر الخاسرين على مؤشر ستوكس 600، وهبط لأدنى مستوى في أسبوعين.

ويترقب المستثمرون قرار البنك المركزي الأوروبي بشأن السياسة النقدية والمقرر صدوره عند الساعة 1215 بتوقيت جرينتش، وسط توقعات واسعة النطاق بأن يرفع المركزي الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس.

كما أنه من المرجح أن يتخذ البنك خطوات أولى لتقليص ميزانيته العمومية البالغة 8.8 تريليون يورو، والمتضخمة بسبب شراء الديون على مدى سنوات وتقديم قروض زهيدة التكلفة للبنوك.

وهوى سهم شركة /نيسته/ 7.2 فى المائة بعدما حققت شركة التكرير الفنلندية نتائج تشغيل أقل من المتوقع في الربع الثالث من العام الجارى.

وصعد سهم شركة /شل/ 2.1 فى المائة بعدما سجلت شركة الطاقة العملاقة أرباحا بلغت 9.45 مليار دولار في الربع الثالث من العام الجارى ، كما كشفت عن خطط لزيادة توزيعات الأرباح بصورة كبيرة بحلول نهاية العام الجارى والتوسع في برنامج إعادة شراء الأسهم.

Egypt Air