الأربعاء 8 مايو 2024

المكسيك تعلن ترشحها لاستضافة أولمبياد 2036

حفل افتتاح أولمبياد طوكيو 2020

ملاعب الهلال27-10-2022 | 15:51

دار الهلال

أعلنت المكسيك ترشحها لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2036، بعد أكثر من نصف قرن من تنظيمها للمرة الأولى في 1968.

وقالت رئيسة اللجنة الأولمبية المكسيكية ماريا خوسيه ألكالا في مؤتمر صحافي "قبل ستة أشهر من الذكرى المئوية لتأسيسها، تفخر اللجنة الأولمبية المكسيكية ببدء الرحلة لتنظيم نسخة جديدة من الألعاب الأولمبية في 2036".

وفيما صادقت اللجنة الأولمبية الدولية على هذا الترشح، تعتبر المكسيك الأولى ضمن السباق، فيما عبرت مصر سابقا عن رغبتها بدراسة الترشح.

وحسب ألكالا، المشاركة الأولمبية السابقة في رياضة الغطس، فقد تطوّرت العقليات داخل اللجنة الأولمبية الدولية "تغيّرت الألعاب الأولمبية، فقد ضمن رئيس اللجنة توماس باخ أن تشارك الدول بالاستضافة دون أن تكون مدينة، دون الاضطرار إلى تحقيق انجازات اقتصادية كبرى، لكن ببساطة من خلالها كمواقع لديها قدرة تنظيمية كبرى واستدامة".

بدوره، تحدث وزير الخارجية مارسيلو إبرارد "إذا كانت المكسيك تقترح شيئاً ما فهذا لأنها قادرة على تنفيذه".

وذكر ان المكسيك "قوة رياضية ستستضيف كأس العالم 2026 لكرة القدم بالمشاركة مع الولايات المتحدة وكندا، وهو البلد الوحيد يستضيفها ثلاث مرات" بعد 1970 و1986.

وأشار إبرارد "هدفنا أن نجلب الأولمبياد إلى المكسيك في 2036، وإذا لم يقدر لنا في 2040".

وواصل "لا يجب أن تتأقلم المدن مع الألعاب الأولمبية، لا يجب بناء منشات كبرى وعدم استخدامها لاحقا، يجب أن تكون الأمور معكوسة، الألعاب الأولمبية يجب أن تتأقلم مع المدن".

Egypt Air