الخميس 16 مايو 2024

محافظ الفيوم يوجه بتأهيل وإعادة تشغيل مصنع أعلاف جرفس

محافظ الفيوم

محافظات27-10-2022 | 18:21

دار الهلال

وجه محافظ الفيوم الدكتور أحمد الأنصارى، بتأهيل وإعادة تشغيل مصنع أعلاف جرفس، مطالبا بإعداد نموذج لمذكرة تفاهم بشأن مهام كل جهة سواء المحافظة أو جامعة الفيوم لتحديد الأعمال المنوط بها كل جهة في تأهيل وإعادة تشغيل المصنع، بهدف إحداث التطور والنهضة لتحقيق التنمية المطلوبة، ودفع عجلة الإنتاج إلى الأمام.

جاء ذلك خلال استقبال المحافظ، وفدا من جامعة الفيوم برئاسة الدكتور عرفة صبري نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، حيث جرى بحث آخر الإجراءات التي تم اتخاذها بالتعاون بين المحافظة والجامعة؛ لتأهيل وإعادة تشغيل مصنع أعلاف جرفس، في إطار الاستغلال الأمثل لأصول الدولة وممتلكاتها.

وأكد المحافظ - في بيان صادر اليوم /الخميس/ - أهمية تقديم التيسيرات وتذليل العقبات أمام قيادات جامعة الفيوم، للمشاركة الإيجابية في الارتقاء ودعم القطاعين الخدمي والتنموي على أرض المحافظة، خاصة إدارة وتشغيل مصنع أعلاف جرفس، وتوفير الدعم اللازم بشأن الصيانة البسيطة لخطوط الإنتاج به، وتوفير مكونات الإنتاج لإعادة تشغيلة.

وأوضح أن العمل بالمصنع سيبدأ - بعد تأهيله بشكل تجريبي - خلال فترة تقديرية من 3 إلى 6 أشهر، وبعدها يتم تحديد المؤشرات والوقوف على النتائج الفعلية لمردود عمليات التشغيل والإنتاج، للانتقال لمرحلة أكبر مع زيادة خطوط الانتاج ورفع كفاءتها.

وكلف المحافظ ، بتوفير جميع البيانات عن المصنع، واحتياجات المحافظة من أعلاف الماشية، والدواجن، والمزارع السمكية، وكذا تشكيل مجموعة عمل من القانونيين، ومتخصصين ماليين وتسوقيين، مع الإستعانة بعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، لدراسة احتياجات السوق.

وأضاف أنه يجرى اختيار مدير للمصنع، ليكون حلقة وصل مع مسئولي الجامعة لتوفير أية بيانات أو متطلبات خلال عمليات الإنتاج، وتحديد مجموعة عمل محددة لإدارة المصنع من قبل الجامعة، مع دراسة وضع البدائل الإيجابية للاستفادة بالمصنع وبحث زيادة رأس المال لضخ استثمارات جديدة.

من جانبه، أكد نائب رئيس جامعة الفيوم لشئون الدراسات العليا والبحوث الدكتور عرفة صبري، أن الجامعة مستعدة للمشاركة الفاعلة والإيجابية والوقوف بجانب المحافظة والعمل بروح الفريق الواحد، بالقطاعين الخدمي والتنموي، بما يعود بالنفع على جميع مواطني الفيوم، موضحاً أن وفد الجامعة تقدم بعددٍ من المقترحات للاستثمار الأمثل لأصول الدولة على أرض المحافظة، خاصة إعادة تشغيل مصنع أعلاف جرفس، والمشاركة فى التنمية الزراعية بأراضى أملاك الدولة بقرية قصر الباسل، وكذا مشروع الدواجن التكاملي بالعزب.

وأضاف، أن المقترحات - التي تم وضعها لتأهيل وتطوير أصول الدولة سالفة الذكر - جاءت على أسس من الدراسات العلمية، وتبعاً لما تمت معاينته على أرض الواقع بمواقع المشروعات المزمع الارتقاء بها، من خلال الشراكة بين المحافظة والجامعة، والخطط التنفيذية المحددة، والدورة المستندية في إطارها الحكومي والقانوني؛ من أجل وضع خطة متكاملة للارتقاء بأصول الدولة إدارياً واقتصادياً.

يذكر أن مصنع أعلاف جرفس مقام على مساحة 25 ألف م2، وتم إنشاؤه عام 1986 برأس مال 5 ملايين جنيه، ويضم خط إنتاج علف حيواني وعدد 3 مكبس بطاقة 50 طنا لكل مكبس بالوردية الواحدة، ووحدة لاستخلاص وعصر الزيوت، ومخازن لقطع الغيار، وورشة صيانة، فضلاً عن 6 صوامع تخزين خارجية بطاقة 300 طن لكل صومعة.