الإثنين 29 ابريل 2024

بهاء طاهر وروايته «واحة الغروب» تدور أحداثها في نهاية القرن الـ19

بهاء طاهر وروايته واحة الغروب

ثقافة27-10-2022 | 23:03

بيمن خليل

رحل عن عالمنا، مساء اليوم، الكاتب الكبير بهاء طاهر عن عمر ناهر الـ87 عامًا، ويعد أحد أهم أدباء الجيل المعاصرين، والذين شكلوا الخاطرة الأدبية للشعب المصري، سواء على المستوى الروائي والقصصي أو الترجمة، فهو مؤلف وروائي وقاص ومترجم مصري ينتمي إلى جيل العظماء في الستينيات.

واحة الغروب

وتعد روايته «واحة الغروب» أشهر أعماله الأدبية الروائية والتي حصل من خلالها على الجائزة العالمية للرواية العربية عام 2008م، وتحولت الرواية إلى مسلسل تليفزيوني عُرض في عام 2017، من إخراج كاملة أبو ذكري، وبطولة خالد النبوي ومنة شلبي وسيد رجب.

وتدور أحداث رواية «واحة الغروب» في نهايات القرن التاسع عشر مع بداية الاحتلال البريطاني لمصر، وبطلها هو ضابط البوليس المصري "محمود عبد الظاهر" الذي يتم إرساله إلى واحة سيوة كعقاب له بعد شك السلطات في تعاطفه مع الأفكار الثورية لجمال الدين الأفغاني والزعيم أحمد عرابي، ويصطحب الضابط معه زوجته الأيرلندية كاثرين الشغوفة بالآثار التي تبحث عن مقبرة الإسكندر الأكبر، لينغمسا في عالم جديد شديد الثراء يمزج بين الماضي والحاضر، ويقدم تجربة للعلاقة بين الشرق والغرب على المستويين الإنساني والحضاري.

حياته

ولد بهاء طاهر في عام 1935، بمحافظة الجيزة، وحصل على الشهادة الجامعية من كلية الآداب قسم التاريخ، عام 1956 من جامعة القاهرة ودبلوم الدراسات العليا في الإعلام شعبة إذاعة وتلفزيون سنة 1973.

ومُنع بهاء طاهر من الكتابة فقرر ترك مصر وسافر إلى إفريقيا وآسيا حيث عمل هناك مترجما، وعاش في جنيف بين عامي 1981 و1995 حيث عمل مترجما في الأمم المتحدة وعاد بعدها إلى مصر ويعيش معنا إلى الآن.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa