السبت 18 مايو 2024

يعود لعام 2009.. تاريخ الاحتفال باليوم العالمي للتضامن مع ضحايا جرائم الشرف

التضامن مع ضحايا جرائم الشرف

تحقيقات28-10-2022 | 18:14

إسراء خالد

يحتفل العالم غدًا السبت 29 أكتوبر، باليوم العالمي للتضامن مع ضحايا جرائم الشرف، الذي يأتي ليسلط الضوء على تكريس الجهود لمناهضة العنف ضد مرتكبي جرائم الشرف، خاصة في الدول العربية، ودعم النساء والفتيات وإيصال صوتهن والتخفيف من الضغط الذي يمارس عليهن مما يُسمى بـ «جرائم الشرف» بكل أشكالها.

وتشمل جرائم الشرف، الجرائم التي يرتكبها غالبًا أحد أعضاء الأسرة الذكور في حق أنثى أو مجموعة إناث في الأسرة نفسها بدافع الحفاظ على شرف العائلة أو «غسل العار».

اليوم العالمي للتضامن مع ضحايا جرائم الشرف

ويعود تاريخ الاحتفال باليوم العالمي للتضامن مع ضحايا جرائم الشرف، إلى يوم 29 أكتوبر عام 2009، بعد أن ثارت النساء السوريات إثر صدور حكم من إحدى محاكم الجنايات في البلاد، ببراءة شخص أقدم على قتل شقيقته المتزوجة بكل وحشية ودموية، مُبررًا ذلك بأنه فعل ذلك باسم «الشرف»، وهو الأمر الذي دفع «مرصد نساء سوريا»، أن يندد بقوة بهذه الواقعة.

ونظمت النساء السوريات في ذلك الوقت حملة عالمية عبر مرصد نساء سوريا على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وتمكنّ من جمع عدد كبير من الأشخاص المؤيدين للحملة والرافضين لقرار المحكمة، وبالفعل وصل صوتهن وتم الإعلان عن هذا التاريخ ليصبح يومًا عالميًا للتضامن مع ضحايا جرائم الشرف.

وجاء اليوم العالمي للتضامن مع ضحايا جرائم الشرف تحت شعار «يوم لكيّ نتذكر أن هذه الجريمة لن تصير تاريخاً أسود ما لم نقم جميعاً بمواجهتها من دون كلل ولا ملل، من دون تساهل ولا أعذار».

حملات التضامن مع ضحايا جرائم الشرف

ورغم انطلاق الكثير من الحملات لوضع حد لجرائم الشرف في العالم، إلا أنها لا زالت تقع، حيث تعد جرائم الشرف ضمن أكثر الجرائم التي تحدث في العالم، خاصة في الدول العربية والمجتمعات المتدينة، فبدعوى الدفاع عن الشرف يتم قتل عدد من الفتيات في مختلف دول العالم دون رحمة، وسط تحذيرات من الأمم المتحدة والمنظمات الدولية للكف عن القتل باسم الشرف.

وفي 15 أكتوبر من عام 2004، شددت الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال دورتها الـ 59، على الحاجة لمعاملة جميع أشكال العنف المرتكب ضد النساء والفتيات بما فيها الجرائم المرتكبة بداعي الشرف، بوصفها أعمالاً إجرامية يعاقب عليها القانون.

وأكدت على البند "98" بشكل خاص الذي جاء تحت عنوان «العمل من أجل القضاء على الجرائم المرتكبة ضد النساء والفتيات باسم الشرف».

الاكثر قراءة