الخميس 23 مايو 2024

وزير الثقافة: قناة السويس فاتحة لإنجازات كثيرة على أرض مصر

9-8-2017 | 12:53

قال الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة، إن المصريين كانوا دائما نموذجا للعطاء والإنجاز والفعل، واليوم نحتفل بالذكرى الثانية لافتتاح قناة السويس الجديدة، التي أنجزها المصريون في خلال عام، إنجاز مصري عالمي أهدته مصر للعالم كله.

 

جاء ذلك خلال الاحتفال بمرور عامين على افتتاح قناة السويس الجديدة، والذي نظمه قطاع شئون الإنتاج الثقافي، على مسرح الميدان بساحة الهناجر، وحضور محافظي مدن القناة، والدكتور خالد جلال، رئيس القطاع.

 

وأوضح وزير الثقافة، أن نهر النيل يمر بعدة دول، لكنه في مصر تحول إلى حضارة بفضل سواعد المصريين، وفي العصر الحديث تمكن المصريون من الربط بين البحرين الأحمر والمتوسط من خلال حفر قناة السويس على مدار 15 عاما راح ضحيتها 120 ألفا من العمال والفلاحين المصريين.

 

وأشار وزير الثقافة إلى أن إنجاز حفر قناة السويس الجديدة، لتكون القناة ممرين وليست ممرا واحدا، هو إنجاز عظيم وفاتحة لإنجازات كثيرة على أرض مصرية من مشروعات قومية ضخمة، سوف تبدأ بشائرها خلال العام المقبل.

 

من جانبه قال المخرج خالد جلال: "يسعدني أن نلتقى الليلة في العيد الثاني لافتتاح قناة السويس الجديدة، لأن استنهاض الهمم يأتي من استنهاض الإرادة الوطنية، التي أثبتت في حفر القناة الجديدة قدرتها على تخطي الصعاب.

 

وأضاف جلال أن الغناء كان رفيقا دائما للأحداث الوطنية الكبرى يوثقها ويواكبها ليتغنى الناس بأحلامهم، وقناة السويس الجديدة ليست مشروعا قوميا فقط، بل تغيرا لا يمحى.

 

وأعلن خالد جلال خلال الحفل انطلاق مسابقة في الغناء المصري تحت عنوان "أنا المصري" تهدف استنهاض الأغنية الوطنية.

 

وعقب ذلك، كرم وزير الثقافة والمخرج خالد جلال عددا من قادة قناة السويس وهم أول رئيس لهيئة قناة السويس بعد التأميم الدكتور حلمي بهجت بدوي وتسلمتها نجلته علا حلمي، مدير الملاحة ببورتوفيق والمهندس يوسف محمد يوسف وتسلمها حفيده يوسف محمد، كبير مهندسي قناة السويس والمهندس محمد عبد السلام وتسلمتها حفيدته نفين ذكي، كبير مرشدين قناة السويس سابقا والقبطان السباعي منصور وتسلمها نجله فتحي السباعي رئيس مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان، رئيس مجلس إدارة ترسانة السويس البحرية وعضو مجلس إدارة قناة السويس سابقا والمهندس وائل صالح قدور، وعضو مجلس إدارة قناة السويس سابقا الدكتور عبد الحميد يوسف.

 

كما كرم اللواء أركان حرب أحمد محمد حامد محافظ السويس ، واللواء أركان حرب عادل الغضبان محافظ بورسعيد، واللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية، والمهندس جمال خالد نيابة عن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس الجديدة

 

وأحيا الحفل الفنان مدحت صالح، الذي قدم عددا من الأغاني الوطنية والأغاني الخاصة به.