الأحد 28 ابريل 2024

أستاذ مناخ: الكربون الأسود يمتص أشعة الشمس ويرفع درجات الحرارة

الدكتور علي قطب

أخبار29-10-2022 | 12:58

دار الهلال

قال الدكتور علي قطب، أستاذ المناخ، إن الكربون الأسود أحد أشكال الغازات التي لها قدرة على امتصاص أشعة الشمس، وبالتالي يساهم في ارتفاع درجة حرارة سطح الأرض، مشيرًا إلى أن ذلك يمثل عملية احتراق كامل، فمثلًا عند احتراق الفحم ينتج عنه الدخان الذي يكون عبارة عن غاز كربون ينتشر في المنطقة المحيطة بمكان الاحتراق.

 الكربون ينتج غاز الميثان القاتل

وتابع «قطب»، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «هذا الصباح» مع المذيعة منة فاروق عبر فضائية «اكسترا نيوز»، أن الكربون الناتج عن عمليات الاحتراق يتراكم عليه أحيانًا جزيئات متناهية الصغر تتحول إلى غاز الميثان، وذلك عند تواجد نسبة رطوبة بسيطة، وصفًا غاز الميثان بالقاتل لما له من أضرار كبيرة على الجهاز التنفسي وصحة الإنسان.

وأكد أهمية تقليل وتقنين الصناعات التي ينتج عنها غاز الكربون الأسود لما له من أضرار كبيرة للغاية على الصحة العامة، فضلًا عن الطرق لأنه يقلل من مدى الرؤية الأفقية، لافتًا إلى أن الدخان يتصاعد إلى طبقات الجو العُليا لخفة وزنه، ولا ينتهي إلا بإطفاء الاحتراق المتسبب فيه.

أهمية تحديد كميات الكربون وأنواعه 

وأشار أستاذ المناخ، إلى أن كل من التنمية والتطوير والصناعة والتكنولوجيا مطلوب، ولكن الضرر بالبيئة وحياة الإنسان غير مطلوب، متابعًا أنه لابد من تواجد الصناعة مع العمل على التخفيف حدة ما يترتب عن تلك الصناعات، حيث أن الكميات المستخدمة من الكربون الأسود ونوعه لهما دور في حدوث التغيرات المناخية.

Dr.Randa
Dr.Radwa