السبت 27 ابريل 2024

محافظ أسيوط: تنظيم ندوات توعية لمناهضة الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية

محافظ أسيوط

محافظات29-10-2022 | 13:53

دار الهلال

قال عصام سعد محافظ أسيوط؛ إن المحافظة نظمت عددا من الندوات للتوعية بمخاطر الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية، وذلك استمرار للجهود المبذولة من الجهاز التنفيذي للمحافظة لمناهضة عملية الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية بكافة الطرق الممكنة وفي إطار خطة المحافظة لمواجهة الانبعاثات الحرارية والغازات الضارة والحفاظ على البيئة وتعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية تماشياً مع استضافة مصر ورئاستها لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP 27 .

وأضاف سعد في - تصريح له اليوم /السبت/ - أن ذلك الإجراء يأتي في إطار الجهود المبذولة لتحقيق التنمية المستدامة تنفيذاً لرؤية مصر 2030 .. لافتاً إلى تكليف رؤساء المراكز والأحياء بالتنسيق مع الجهات المعنية سواء الحكومية أو غير الحكومية والمجتمع المدني والجمعيات الأهلية لتكثيف ندوات التوعية للمزارعين بالقرى والمراكز بهذا الشأن .. مشدداً على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية وتحرير محاضر لحرق المخلفات أو فرض غرامات فورية على المخالفين وفقاً للقوانين والقرارات المنظمة لذلك.

من جانبه، قال المهندس رجب محمود مدير إدارة المخلفات الصلبة بالمحافظة؛ إنه تم تنفيذ عدد من حملات التوعية بقرى مراكز منفلوط والفتح وأبنوب ، وعقد ندوات بمقر بالوحدات المحلية ومراكز الإرشاد الزراعي والجمعيات الأهلية والجمعيات الزراعية.

وأوضح أن الندوات تضمنت تعريف المزارعين بـ 3 محاور هامة وهي: مخاطر وأضرار عملية الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية والمخلفات الصلبة البلدية من الناحية البيئية والصحية والدينية؛ وطرق وكيفية الاستفادة من المخلفات الزراعية مثل فرمها وتحويلها لأعلاف حيوانية أو سماد عضوي وتعريفهم بوجود مفارم بالوحدات المحلية والزراعية يمكنهم استخدامها بالمجان أو بأجر رمزي وتشجيعهم على فرم المخلفات والاستفادة منها وعدم حرقها وتعريفهم بالعقوبات التي يتعرض لها المخالف الذي يقوم بعملية حرق المخلفات طبقا لقانون تنظيم إدارة المخلفات رقم 202 لسنة 2020 الذي يتضمن عقوبة الحبس مدة سنة وغرامة من 50 ألفت إلى مليون جنيه. 

Dr.Randa
Dr.Radwa