الجمعة 3 مايو 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم.. الرئيس السيسي يجتمع برابطة رجال الأعمال القطريين

الرئيس السيسي

تحقيقات29-10-2022 | 15:33

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال» موجز أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم السبت 29-10-2022، ومنها، التقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع ممثلي رابطة رجال الأعمال القطريين، وذلك على هامش مشاركته في إطلاق الملتقى والمعرض الدولي الأول للصناعة، وتفقد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، اليوم السبت، حركة الملاحة بالقناة، التي تشهد عبور 65 سفينة من الإتجاهين بإجمالي حمولات صافية قدرها 3.7 مليون طن.

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، التقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع ممثلي رابطة رجال الأعمال القطريين، وذلك على هامش مشاركته في إطلاق الملتقى والمعرض الدولي الأول للصناعة، وبحضور الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس مجلس إدارة الرابطة والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس أعرب عن ترحيبه بتجدد اللقاء مع رجال الأعمال القطريين بعد لقائه معهم في الدوحة مؤخراً، بما يعكس روح التعاون الأخوي بين البلدين الشقيقين، مؤكداً حرص مصر على تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري مع مجتمع رجال الأعمال والشركات القطرية وتنمية الاستثمارات المشتركة للمساهمة في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية في البلدين الشقيقين، وذلك في إطار من العمل المشترك لتعظيم المصالح المتبادلة والاستغلال الأمثل للفرص المتاحة.

 أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من أخبار عاجلة الآن، تدشين نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي ، مبادرة جديدة  تحت عنوان " لا للمخدرات .. صحتك أمانة "  داخل الجامعات الأهلية والخاصة  " ضمن حملة " أنت أقوى من المخدرات " ،لتوعيه الطلاب بأضرار تعاطى وإدمان المواد المخدرة ، وبدأ الصندوق في تنفيذ برامج توعوية داخل الجامعة المصرية الروسية  ،بحضور الدكتور عمرو عثمان مساعد وزير التضامن الاجتماعي ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي والدكتور شريف فخرى رئيس الجامعة المصرية الروسية  .

وتأتى إطلاق المبادرة في الجامعات الخاصة بالتوازي مع استمرار تنفيذ صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي المبادرات  والأنشطة التوعوية داخل الجامعات الحكومية لحماية الشباب من الوقوع في براثن الإدمان .

ووجهت السيدة/ نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي بتكثيف الأنشطة التوعوية لطلاب الجامعات الخاصة بالتوازي مع استمرار الأنشطة التوعوية أيضا داخل الجامعات الحكومية  والمعاهد العليا ، لافتة الى ان المبادرة تستهدف توعية  الطلاب  من أضرار تعاطى المخدرات ، كما تلقى  المبادرة الضوء على الخدمات التي  يقدمها الخط الساخن لعلاج الإدمان  "16023" سواء كانت خدمات المشورة أو العلاج بالمجان وفى سرية تامة ،اضافة آلى خلق انتماء لدى الطلاب بفكره التطوع  ودعوة الراغبين منهم للانضمام لوحدات التطوع الصندوق لتنفيذ مزيد من الأنشطة الوقائية داخل الجامعات وخارجها.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، تفقد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، اليوم السبت، حركة الملاحة بالقناة، التي تشهد عبور 65 سفينة من الإتجاهين بإجمالي حمولات صافية قدرها 3.7 مليون طن.

وحرص رئيس الهيئة على متابعة سير العمل خلال تواجده  بمارينا المرشدين بالإسماعيلية، واطمأن على انتظام العمل في كافة المواقع المرتبطة بتنظيم حركة الملاحة، موجها التحية للمرشدين ورجال إدارة التحركات، مشيداً بالجهد الكبير المبذول للحفاظ على ريادة القناة.

وتصدرت حركة الملاحة اليوم السبت، من اتجاه الشمال سفينة الحاويات العملاقة EVER APEX  بحمولة كلية  248 ألف طن والمصنفة كأكبر سفينة حاويات في العالم، في رحلتها القادمة من هولندا  والمتجهة إلى سيريلانكا، فيما جاءت سفينة الحاويات  COSCO SHIPPING SOLAR التي ترفع علم  هونج كونج على رأس قافلة الجنوب بحمولة كلية قدرها  233 ألف طن في رحلتها القادمة من سنغافورة والمتجهة إلى اليونان.

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، إعلام وزارة الصحة والسكان، فحص 192 ألف مولود، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لدى الأطفال حديثي الولادة، تحت شعار «100 مليون صحة»، وذلك منذ انطلاق المبادرة في 13 من يوليو 2021 وحتى اليوم، بهدف الوصول إلى جيل صحي وخالِ من مسببات الإعاقة.

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن المرحلة الأولى من المبادرة تستهدف الكشف عن 19 مرضًا وراثيًا لدى الأطفال المبتسرين، بحضانات مستشفيات وزارة الصحة والسكان، ومن المقرر أن تشمل المرحلة الثانية من المبادرة إجراء المسح الطبي لجميع الأطفال حديثي الولادة بكافة الوحدات الصحية على مستوى الجمهورية.

ومن جانبه، أوضح الدكتور وائل عبدالرازق رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض، إلى أن الأمراض الـ 19 التي يتم الكشف عنها تشمل (قصور الغدة الدرقية الخلقي، تضخم الغدة الكظرية الخلقي، أنيميا الفول، التليف الكيسي، فرط شحميات الدم الوراثي، الفينيل كيتونوريا، نقص رباعي هيدروبيترين، حموضة الدم العضوية، ارتفاع حمض أيزوفاليريك بالدم، ارتفاع الحمض البروبيوني/الميثيل مالوني بالدم، مرض البول القيقبي، ارتفاع التيروزين في الدم – النوع الأول، ارتفاع الجالاكتوز في الدم، ارتفاع هوموسيستين بالبول، ارتفاع الأرجينين بالدم، ارتفاع السيترولين بالدم، نقص الأورنيثين ناقل الكربامويل، أكسدة الأحماض الدهنية، نقص إنزيم البيوتينيداز).

Dr.Randa
Dr.Radwa