الأربعاء 22 مايو 2024

حقائق وأرقام.. مدينة الفنون أبرز المشروعات الثقافية في عهد الرئيس السيسي

مدينة الفنون بالعاصمة الإدارية الجديدة

ثقافة29-10-2022 | 20:54

همت مصطفى

شهد عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنجازات مهمة ومثمرة في مختلف المجالات الاجتماعية والاقتصادية والفكرية والثقافية والفنية، التي تهدف إلى الوصول بالوطن، إلى مستقبل أفضل، وحياة كريمة مزدهرة للجميع.

ويضع السيسي، دائما نصب عينيه، الاهتمام الكبير بمستقبل وشكل وتطوير هويتنا، وثقافتنا المصرية، حيث  تمثل  الثقافة، محورًا مهمًا في تقدم أي  شعب وأية أمة وكذلك، ولىّ السيسي الاهتمام بالمفكرين والمثقفين، وتنظيم المشروعات الثقافية الكثيرة والمتباينة.
 

ونحاول رصد بعض من المشروعات الثقافية المثمرة والمتميزة، وأبرزها في حقائق وأرقام في السطور التالية:

مدينة الفنون والثقافة.. بالأرقام

  • أنشأت مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لتصبح منارةً للإبداع الفنى والفكرى والثقافى، وفقا لأعلى المواصفات العالمية وأرقى التصميمات المعمارية وتم افتتاحها في 20 نوفمبر الماضي لعام 2021.
  • ومدينة الفنون والثقافة تبلغ  مساحتها 127 فدانًا، وتضم عددًا من المسارح وقاعات العرض والمكتبات والمتاحف والمعارض الفنية، لكل أنواع الفنون التقليدية والمعاصرة، من موسيقى ورسم ونحت ومشغولات يدوية وغيرها.
  • وفي المدينة قاعة احتفالات كبرى تستوعب 2500 شخصًا مجهزة بأحدث التقنيات، المسرح الصغير به قاعتان تستوعبان 750 فردًا للعروض الخاصة.
  •  كما  يوجد بها  مسرح الجيب الذى يستوعب 50 شخصًا ومسرح الحجرة، ومكتبة موسيقية، ومكتبة مركزية تسع 6000 شخصًا.
  • وأنشأ  بالمدينة مركز الإبداع الفنى لشباب المبدعين، فضلًا عن قاعة عرض سينمائيًا  متصلة بالأقمار الصناعية، و3 قاعات للتدريب، واستديو تسجيل صوتى مجهز بأحدث التقنيات

دار الأوبرا الجديدة

 تعد دار الأوبرا الجديدة بالعاصمة الإدارية، جزءًا أساسيًا من مدينة الفنون والثقافة، وتشغل  حيزًا كبيرًا كأعظم إنجاز ثقافى وفنى فى الشرق الأوسط، لما تحتويه من قاعة رئيسية تسع ما يقرب من 2000 فرد، فضلًا عن مسرحين للموسيقى والدراما، إضافة إلى مركز الإبداع الفني ومتحف الشمع.

موقع مدينة الثقافة والفنون

مدينة الفنون والثقافة هي مؤسسة ثقافية فنية مصرية، تقع في العاصمة الإدارية الجديدة، بجوار الحي الحكومي على الطريق الدائري الإقليمي أنشأت كي تكون منارة للإبداع الفني والفكري والثقافي في مصر 

مباني شاسعة  لجمهور غفير 

وتضم المدينة العديد من المنشأت أهمها متحف عواصم مصر، دار أوبرا، مسرح رمسيس الثاني، قاعة احتفالات كبرى بسعة 2500 شخص

 مسرح الحجرة والجيب ومركز للإبداع الفني

ويتشكل المسرح الصغيرمن  2 قاعة تستوعب 750 شخص ويقام به العروض الخاصة، ومسرح الجيب الذي يستوعب 50 شخصا، ومسرح الحجرة، ومركز الإبداع الفني، قاعة العرض السينمائي التي سيتم ربطها بالأقمار الصناعية لعرض الحفلات الفنية المختلفة، ثلاث قاعات للتدريب على الغناء والعزف، استوديو تسجيل صوتي ملحق به ثلاث قاعات للمونتاج، متحف عن الأوبرا وتاريخها بمصر.

متحف للفن الحديث 

ومتحف الفن الحديث به آخر أعمال الفنانين المصريين، ومتحف للفن الحديث بحديقة الأوبرا به محتويات متنوعة لفنانين عالميين ومصريين، مكتبة موسيقية بها الأرشيف الأوبرالي العالمي للاستماع والاطلاع، كافتيريات، قسم لفنون الرسم والنحت والموسيقى والأدب والشِعر، بالإضافة إلى مكتبة العاصمة الإدارية التي تتسع 6000 شخص.

 ومن جانب آخر اهتم الرئيس السيسي، بتطوير معرض الكتاب لما يمثل المعرض من تاريخ كبير في الحركة الثقافية المصرية والعربية وفي منطقة الشرق الأوسط وكذلك العالم، وكان للسيد الرئيس دورًا مهمًا في في تطوير معرض القاهرة الدولي للكتاب في السنوات الأخيرة.

تطوير معرض القاهرة الدولي الكتاب

 وفي عهد الرئيس تم نقل  معرض القاهرة الدولي من أرض المعارض بمدينة نصر إلى مركز مصر للمعارض الدولية الجديد بالتجمع الخامس في يوبيله الذهبي، حيث كان يشهد المعرض على مدار سنواته الأخيرة تدهورًا كبيرًا، من الناحية التنظيمية بسبب سوء وضع أرض المعارض القديمة، وافتتحه الرئيس بنفسه، وكانت خطوة مهمة لفتت أنظار جميع المتابعين في العالم، وإظهار قوة مصر في تنظيم المعارض الدولية الكبرى، وإعطاء صورة بهية عن الاهتمام بالثقافة المصرية، وأقيمت فعاليات المعرض بمشاركة 35 دولة عربية وأجنبية بأجمالى 750 دار نشر عربية وأجنبية و 1274 ناشر.

مبادرة .. ثقافتك كتابك

تعد مبادرة «ثقافتك كتابك» واحدة من المبادرات والمشروعات الثقافية التى تهدف لتحقيق العدالة الثقافية، والوصول إلى الجمهور المستهدف، والفئات المحرومة، وتأكيدًا على توجيهات وزيرة الثقافة بوصول الثقافة إلى كل فئات المجتمع أيا كان موقعهم.

و«ثقافتك كتابك»، تم إطلاقها خلال الدورة الـ52 لمعرض الكتاب، تضم مئات العناوين من دور النشر، وقطاعات الوزارة، بواقع 11 ناشرًا، والتى لا يتجاوز فيها سعر الكتاب 20 جنيها، وذلك لحث المواطنين ورواد المعرض على اقتناء الكتب وتشجيعهم على القراءة، كما تتضمن المبادرة تنظيم عدد من الأنشطة الافتراضية من خلال المنصة الإلكترونية الخاصة بالمعرض، وتصدرت عناوين مبادرة "ثقافتك كتابك" في الدورة الـ53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، قائمة الكتب الأعلى رواجًا، والأعلى مبيعا في الدورة الأخيرة لمعرض الكتاب.