الخميس 16 مايو 2024

«الكهرباء» تدرس طرح 3 محطات لها في البورصة

9-8-2017 | 14:19

قال مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الوزارة تدرس حاليًا من خلال أحد المكاتب الاستشارية المتخصصة في مجالات طرح الشركات في البورصة، آليه طرح 3 محطات إنتاج للكهرباء في البورصة، لافتًا إلى أن طرح الثلاثة محطات سيكون من خلال 3 شركات.

وأوضح المصدر لـ«الهلال اليوم»، اليوم الأربعاء، أن الشركات الثلاثة بقدرات 14400 ميجاوات، للمحطات التي تنفذها شركة سيمنس الألمانية والمقرر الانتهاء من إضافة القدرات كافة سالفة الذكر، مطلع مايو من العام المقبل 2018، منوهًا بأن الشركات ستكون إحداهم لشركة محطة العاصمة الإدارية الجديدة، والمملوكة لشركة القاهرة لإنتاج الكهرباء.

كما أضاف المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن الشركة الثانية التي سيتم طرحها هي شركة محطة البرلس بكفر الشيخ والمملوكة لشركة غرب الدلتا لإنتاج الكهرباء، وطرح الشركة الثالثة لمحطة كهرباء غياضة ببني سويف والمملوكة لشركة الوجهة القبلي لإنتاج الكهرباء.

وأفاد المصدر، بأنه كان من المخطط طرح شركة رابعة في البورصة مع الشركات الثلاثة، وهي شركة لإدارة محطات الخطة العاجلة والتي تم التعاقد عليها في عام 2015 الماضي بقدرات تقدر بـ 3632 ميجاوات، بينما تم تأجيل طرحها لحين طرح الثلاثة شركات الكبرى، ومع تقييم التجربة لطرح الثلاثة شركات، وفي حالة نجاحها سيتم طرح الشركة الرابعة.

وعن الموعد المحدد لطرح الشركات الثلاثة في البورصة، أكد المصدر، أن الشركات ستطرح مطلع العام المقبل، وكشف عن أن وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، اقترح أن تتملك الشركة القابضة وشركات الإنتاج التابعة لها 20% فقط من إجمالي الأسهم، على أن تطرح باقي القيمة كأسهم في البورصة، بهدف أن المساهمين سيكونون أكثر حرصًا على العمل والنجاح، لأن مجلس الإدارة في حالة فشله فعلى الفور سيتم إقالته، ولن يستمر كما هو الحال في القطاع العام والحكومي في حالة كان المجلس سيئًا ويظل في موقعه.

إلا أن هذا المقترح لم يلقى قبولًا لأنه سيمنع سيطرة الكهرباء فعليًا على شركات المحطات، منوهًا أن المخطط العام هو طرح نسبة 50 % فيما أقل من أسهم الشركات الثلاثة في البورصة، حتى تظل للكهرباء الملكية وأحقية الإدارة.