السبت 18 مايو 2024

وكيل «اتصالات النواب»: الشبكة الموحدة للطوارئ نقلة حضارية في كيفية التعامل مع الأزمات

مرثا محروس وكيل لجنة الاتصالات

تحقيقات31-10-2022 | 22:20

ملحمة مصرية جديدة شهدتها مصر اليوم تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث افتتح الرئيس مركز التحكم المركزي للشبكة الوطنية الموحدة لخدمات الطوارئ والسلامة العامة المتطورة بالمقطم.

ويعد مركز التحكم بمثابة طفرة معلوماتية ونقلة حضارية كبرى لمصر في مجال الرقمنة الذكية ومجال التكنولوجيا والتحول الرقمي؛ لتمكن القطاعات المختلفة بسهولة من التعامل مع الأزمات والطوارئ المفاجئة، وذلك من خلال منظومة واحدة تشارك فيها جميع الوزارات والهيئات ودواوين المحافظات بالدولة.

ويقوم مركز التحكم المركزي للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة بإدارة الأزمات، والتي تضمن النجدة والحماية المدنية التابعة لوزارة الداخلية، وكذلك الإسعاف التابعة لوزارة الصحة، من خلال تكوين منظومة متناسقة قادرة على التناغم بين الجهات المعنية (الكهرباء، البترول والنقل)، فهو بمثابة مشروع متكامل وهو يعد «مشروع مصر الرقمي»، التي تشارك فيه كل هيئات الدولة والطوارئ المتخصصة التابعة للوزارات المذكورة، حيث يعد الهدف الأساسي لديها هو التسهيل على المواطنين الحصول على الخدمات الحكومية من خلال الوسائل الرقمية لدى حدوث الطوارئ والأزمات .

وقالت النائبة مرثا محروس وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن مشروع الشبكة الوطنية للأمن والسلامة هو أحد أهم الإنجازات في مصر، ونقلة حضارية في كيفية التعامل مع الأزمات والطوارئ، من خلال منظومة واحدة والتي سوف تشارك جميع الهيئات والوزارات والمحافظات في كافة ربوع الجمهورية.

وأوضحت في تصريح لخاص لبوابة «دار الهلال»، إن هذا يضمن جودة التعامل مع الأزمات الطارئة وسرعة احتوائها بمعايير عالمية، حيث تتكاتف معها كل جهود الدولة لمحاولة هذه الأزمة، وهذا بلا شك سيعمل على دعم الشبكة في مجالات التأمين المختلفة في كافة أنحاء الجمهورية، مما يرمي إلى سرعة الإمكانية في استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة لصالح الأمن، فضلًا عن الخدمات العامة على مستوي الدولة المصرية .

وأشادت بهذا المشروع القومي، كونه مشروعًا متكاملًا يشارك فيه كل هيئات الدولة والطوارئ المختصة التابعة لوزارات الجمهورية، موضحة أن مشروع الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة NAS، يعد خطوة هامة جدًا في مصر، وسوف يضاف إلى تاريخ الدولة المصرية في الجمهورية الجديدة.

ولفتت إلى أن أهم أهداف المشروع، أنه سيوفر للمواطنين أمان وسلامة من خلال سرعة الاستجابة حال حدوث الأزمات والطوارئ.

الاكثر قراءة