السبت 18 مايو 2024

ضفادع تشيرنوبيل تتحول إلى اللون الأسود للتعامل مع الإشعاع

الضفادع

الهلال لايت 1-11-2022 | 17:39

ميادة عبد الناصر

اكتشف الباحثون أن ضفادع الأشجار الخضراء في منطقة تشيرنوبيل قد تحولت إلى اللون الأسود من أجل تخفيف آثار الإشعاع بشكل أفضل، وذلك في محاولة لإيجاد حلول لنفسها.

وفي أبريل من عام 1986، انفجر مفاعل في محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية في أوكرانيا؛ ما أدى إلى إطلاق ما يقرب من 100 مرة من الطاقة المنبعثة من القنابل النووية لهيروشيما وناجازاكي وتغيير حياة كل من البشر والحياة البرية في المنطقة المحيطة بشكل جذري

فيما تمكنت السلطات من إجلاء معظم المدنيين من المنطقة الأقرب إلى الكارثة النووية، وتُركت الحيوانات في أجهزتها الخاصة وفي العقود التي تلت ذلك، أصبحت منطقة استبعاد تشيرنوبيل ملجأ للحياة البرية يوفر رؤية فريدة للتطور الذي أحدثه الانهيار النووي. 

وفي عام 2016، غامر فريق من الباحثين الإسبان بالدخول إلى منطقة استبعاد تشيرنوبيل لفحص ودراسة تأثير الإشعاع النووي على النباتات والحيوانات المحلية، ومن أوائل الحيوانات التي لاحظوها تلك الضفادع ذات البشرة الداكنة التي بدت وكأنها ضفادع شجر شرقية (هيلا أورينتاليس)، وبصرف النظر عن اللون، وعادة ما تكون ضفادع الأشجار الشرقية خضراء زاهية، وكانت هذه فقط أكثر قتامة، وبعض العينات كانت في الواقع سوداء اللون.

وأراد بابلو بوراكو، عالم الأحياء في محطة Doñana البيولوجية في إشبيلية، إسبانيا، وزملاؤه فهم سبب هذا التغيير في اللون، لذلك بين عامي 2017 و2019، فحصوا تلوين ضفادع الأشجار الشرقية في مناطق مختلفة من شمال أوكرانيا وحللوا أكثر من 200 ذكر ضفدع تم أسرهم في أحواض تكاثر مختلفة، من بعض المناطق الأكثر نشاطًا إشعاعيًا على هذا الكوكب، إلى أماكن خارج منطقة الاستبعاد، من أجل السيطرة.

بعد تحليل البيانات، خلص الباحثون إلى أن الجلد الداكن لضفادع الأشجار الخضراء عادة هو نتيجة مباشرة لتكيفها مع مستويات الإشعاع حيث تتميز ضفادع شجرة تشيرنوبيل بلون أغمق بكثير من لون الضفادع خارج منطقة الاستبعاد، وبعضها أسود تمامًا.

وكتب الباحثون الإسبان في الآونة الأخيرة: "نعتبر أن التفسير الأكثر منطقية لـ سبب تغير لون الضفادع داخل منطقة استبعاد تشيرنوبيل "هو أن مستويات الإشعاع العالية جدًا في لحظة وقوع الحادث التي تم اختيارها للضفادع ذات البشرة الداكنة"، دراسة منشورة.

ويُعتقد أن الضفادع خضعت لعملية تطور سريع استجابة للإشعاع، حيث كانت الضفادع ذات البشرة الداكنة أكثر مقاومة لمستويات الإشعاع العالية حول مفاعل تشيرنوبيل ، وبالتالي كانت لديها فرصة أكبر للبقاء، يُعتقد أن المستويات العالية من الميلانين في جلد الضفادع تحميها من الإشعاع.

وقال جيرمان أوريزاولا ، المؤلف المشارك للدراسة ، لـ EuroNews: "إنهم في الواقع لم يغيروا لونهم، لكن ما تغير هو نسبة الضفادع الداكنة مقابل الضفادع الطبيعية / الخضراء"، "نفترض أن هذا حدث بعد وقت قصير من وقوع الحادث (السنوات الأولى)، عندما كانت مستويات الإشعاع أعلى بكثير، وكانت النظائر المشعة أكثر تنوعًا".

ونجت الضفادع الداكنة من الإشعاع بشكل أفضل، وتكاثرت بشكل أفضل، والآن، بعد 10-15 جيلًا من الكارثة النووية، تشكل غالبية العينات الموجودة في منطقة استبعاد تشيرنوبيل، خاصة في المناطق المعروفة بأنها تأثرت بمستويات عالية من الإشعاع.

الاكثر قراءة