الأربعاء 15 مايو 2024

بدء فعاليات القمة العربية بالجزائر بحضور الرئيس السيسي (بث مباشر)

القمة العربية

الاتحادية1-11-2022 | 19:26

حامد محمود

تقدم "دار الهلال" خدمة البث المباشر لفعاليات القمة العربية بنسختها الحادية والثلاثين والتي تعقد في الجزائر، بمشاركة قادة عرب بعضهم يحضر لأول مرة في القمة التي تأتي في ظروف معقدة تشهدها المنطقة والعالم.

وتأتي القمة بعد توقف نحو 3 سنوات حيث كان مقرر عقدها في مارس 2020، إلا أنه تم تأجيلها نظرا لجائحة كورونا، وهي الرابعة التي تستضيفها الجزائر.

وكانت أول قمة استضافتها الجزائر في نوفمبر 1973، فيما كانت الأخيرة في العام 2005.

وعقدت آخر قمة عربية اعتيادية في تونس عام 2019 وهي القمة العربية الدورية الثلاثون والتي شهدت مشاركة 13 زعيما وترأسها الرئيس التونسي الراحل الباجي قايد السبسي.

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى العاصمة الجزائرية، الجزائر؛ للمشاركة في فعاليات القمة العربية، والتي ستعقد على دار اليوم الثلاثاء وغدًا الأربعاء.

وكان في استقبال الرئيس السيسي، لدى وصوله العاصمة الجزائرية، نظيره الجزائري عبد المجيد تبون.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن مشاركة  الرئيس بالقمة العربية تأتي في إطار حرص مصر على تدعيم أواصر علاقات التعاون والأخوة مع جميع الدول العربية الشقيقة، واستمرارًا لدور مصر المحوري في تعزيز جهود دفع آليات العمل المشترك لصالح الشعوب العربية كافة.

وأوضح متحدث الرئاسة، أن قمة الجزائر ستهدف إلى التشاور والتنسيق بين الدول العربية الشقيقة بشأن مساعي الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة وتعزيز المصالح العربية، خاصةً في ظل التحديات القائمة المتعددة على المستويين الدولي والإقليمي، لا سيما نتيجة تبعات جائحة كورونا والأزمة الأوكرانية، وما فرضه ذلك من ضغوط مختلفة على الدول العربية.