الخميس 26 سبتمبر 2024

بعد انضمامها إلى أسطول البحرية المصرية.. أبرز المعلومات عن الفرقاطة «العزيز»

الفرقاطة العزيز

تحقيقات2-11-2022 | 14:04

إسراء خالد

انضمت الفرقاطة «العزيز» من طراز (MEKO-A200) إلى أسطول القوات البحرية المصرية، وذلك بعدما وصلت اليوم الأربعاء إلى قاعدة الإسكندرية البحرية.

وتتمتع الفرقاطة «العزيز» بخصائص تقنية مميزة، تساهم في دعم قدرت القوات البحرية المصرية على حماية الأمن القومي المصري.

وفي السطور التالية، تنشر بوابة «دار الهلال»، أبرز المعلومات عن الفرقاطة «العزيز» بعد انضمامها إلى أسطول البحرية المصرية.

الفرقاطة العزيز

  • تم بناء الفرقاطة «العزيز» بشركة (TKMS) بترسانة (SBN) الألمانية، والتي تعد واحدة من أصل أربع فرقاطات طراز (MEKO-A200) تم التعاقد عليها بين مصـر وألمانيا.
  • تتمتع الفرقاطة «العزيز» بالعديد من الخصائص التقنية ومنظومات التسليح الحديثة، التي تمكنها من تأمين خطوط الملاحة البحرية الحليفة مع تأمين السفن التجارية المارة بها، وتنفيذ عمليات الدعم الإنساني بالمناطق المنكوبة.
  • تعد الفرقاطة العزيز بمثابة إضافة تكنولوجية هائلة لإمكانات القوات البحرية، ودعم قدرتها على حماية الأمن القومي المصري.

القوات البحرية المصرية

وحضر مراسم استقبال الفرقاطة العزيز عدد من قادة القوات المسلحة، وعدد من قادة القوات البحرية المصرية السابقين والملحق العسكري الألماني بالقاهرة.

وألقى الفريق أشرف عطوة، قائد القوات البحرية، كلمة نقل خلالها تحيات الرئيس عبدالفتاح السيـسي، والفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي لطاقم الفرقاطة على الجهد المبذول أثناء فترة الإعداد، إذ تم إعداد وتأهيل الأطقم التخصصية والفنية العاملة على الوحدة الجديدة في توقيت قياسي وفقًا لبرنامج متزامن تم تنفيذه على مرحلتين بمصر وألمانيا.

وأشار إلى الدعم الكامل من القيادة السياسية والقيادة العامة للقوات المسلحة لتزويد القوات البحرية بعدد من الوحدات البحرية ذات طبيعة ومهام قتالية خاصة من مختلف الطرازات والحمولات؛ لامتلاك قدرات قتالية حقيقية تؤهلنا للعمل في المياه العميقة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للدولة المصرية، ومواجهة ما يفرضه الوضع الراهن في المنطقة من تحديات كبيرة في مجال الأمن البحري.