الثلاثاء 14 مايو 2024

قبل ساعات قليلة من قمة شرم الشيخ.. اليونسكو تحذر من كارثة ذوبان أنهارًا جليدية

الأنهار الجليدية

تحقيقات3-11-2022 | 13:20

أماني

ساعات قليلة وتنطلق قمة المناخ "COP27" في مصر بمشاركة دولية واسعة، والتي من المتوقع أن يحضرها نحو 40 ألف شخص من مختلف أنحاء العالم، وبالتزامن مع انعقاد القمة حذرت مظمة اليونسكو من أن بعض الأنهار الجليدية الشهيرة في التراث العالمي ستختفي بحلول عام 2050م.

حيث سلطت منظمة اليونسكو الضوء على الذوبان المتسارع للأنهار الجليدية في مواقع التراث العالمي، موضحة أنه لا يزال من الممكن إنقاذ الثلثين الآخرين، إذا لم يتجاوز ارتفاع درجات الحرارة العالمية 1.5 درجة C مقارنة بفترة ما قبل الصناعة، وسيكون هذا تحديًا كبيرًا لـ COP27، وفقًا لمنظمة اليونسكو.

 

اختفاء الأنهار الجليدية

واكتشفت منظمة اليونسكو أن بعض الأنهار الجليدية الشهيرة في العالم ستختفي بحلول عام 2050م، حيث أصدرت المنظمة اليوم الخميس، بيانات جديدة سلطة من خلالها الضوء على التسارع الملحوظ في ذوبان الأنهار الجليدية في مواقع التراث العالمي، فقد حذرت المنظمة من اختفاء هذه الأنهار الجليدية في ثلث تلك المواقع بحلول عام 2050م.

فأنهار مثل  منتزه كليمنجارو الوطني، والأنهار الجليدية في بيرينيه مونت بيرد (فرنسا وإسبانيا)، والأنهار الجليدية في منتزه لوس أليرسيس الوطني (الأرجنتين) وغيرها، من الأنهار من المرجح  ألا نراها مرة أخرى بعد أقل من ثلاثين عاما من الآن.

ولكن المنظمة أكدت بالرغم من ذلك أنه لا يزال من الممكن إنقاذ الثلثين الآخرين، إذا لم يتجاوز الاحترار العالمي 1.5 درجة مئوية، مقارنة بفترة ما قبل الصناعة،  وبالتأكيد فإن هذا الأمر سيكون مطرحًا بشدة على على جدول أعمال قمة شرم الشيخ COP27.

وتظهر دراسة جديدة أجرتها اليونسكو، بالشراكة مع IUCN، أن هذه الأنهار الجليدية تتراجع بمعدل متسارع منذ عام 2000م، بسبب انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، التي تؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة، بحيث يفقدون حاليًا 58 مليار طن من الجليد كل عام - وهو ما يعادل الاستخدام السنوي المشترك للمياه في فرنسا وإسبانيا - وهو مسؤول عن ما يقرب من 5٪ من ارتفاع مستوى سطح البحر العالمي المرصود.

 

مناطق تأثرت بتغير المناخ

فوفقًا للبيانات المتاحة، من المحتمل جدًا أن تختفي الأنهار منتزه كليمنجارو الوطني وجبل كينيا، أما بالنسبة لأسيا فستختفي ثلاثة أنهار متوازية من مناطق يونان المحمية في الصين، بالإضافة إلى تقلص الأنهار الجليدية في غرب تيان شان (كازاخستان ، قرغيزستان ، أوزبكستان) بنسبة 27٪، منذ عام 2000م.

وبالنظر إلى أنهار القارة العجوز فمن المرجح للغاية أن تختفي الأنهار الجليدية في بيرينيه مونت بيردو (فرنسا وإسبانيا)، وأنهار الدولوميت (إيطاليا) بحلول عام 2050م.

وفيما يتعلق بأمريكا الجنوبية فقد تقلصت الأنهار الجليدية في حديقة هواسكاران الوطنية (بيرو) بنسبة 15٪، منذ عام 2000م، فيما تقلصت الأنهار الجليدية في منتزه لوس أليرسيس الوطني (الأرجنتين) بنسبة (45.6%)، مقارنة بعام 2000م.

وفي أمريكا الشمالية فالأنهار الجليدية في منتزه يلوستون الوطني (الولايات المتحدة الأمريكية)، وأنهار حديقة يوسمايت الوطنية (الولايات المتحدة الأمريكية) - من المحتمل جدًا أن تختفي بحلول عام 2050م، فيما فقدت الأنهار الجليدية في منتزه واترتون الجليدي الدولي للسلام (كندا والولايات المتحدة الأمريكية) 26.5% من حجمها خلال 20 عامًا.

وأخير مع أنهار أوقيانوسيا التي فقدت في تي واهيبونامو - جنوب غرب نيوزيلندا (نيوزيلندا) ما يقرب من 20% من حجمها منذ عام 2000م.

 

قمة المناخ في شرم الشيخ

وستتجه أنظار العالم كله تجاه مدينة شرم الشيخ التي ستنعقد فيها قمة المناخ cop27، بدءًا من 6 نوفمبر الجاري إلى 18 نوفمبر، تلك القمة التي تكتسب أهمية بالغة لما سوف تتناوله من ملفات بالغة الخطورة تتعلق بمستقبل الكوكب وأمنه البيئي.

وتحظى هذه القمة بأهمية بالغة، حيث سيشارك فيها قادة العالم لبحث قضايا تغيرات المناخ وكيفية مواجهة تلك الأزمة الخطيرة وتداعياتها على الكوكب.

Dr.Radwa
Egypt Air