الإثنين 6 مايو 2024

سماح أنور: لن أعمل بمسرح الدولة مرة أخرى

سماح أنور

فن3-11-2022 | 15:01

رحاب العوضي

عادت الفنانة سماح أنور، بعد غياب أستمر طويلاً للأعمال الدرامية، حيث شاركت في عمل ضخم وحقق نجاحاً كبيراً، وهو "الليلة واللي فيها"، وظهرت فيه كما عودتنا دائمًا بالتنوع، كما عادت أيضًا للمسرح بالعرض المسرحي "في انتظار بابا"، وحرصت "دار الهلال" علي  محاورتها لكشف سر انجذابها لكلاهما، واتخاذها قرار العودة بعد غياب استمر 20 عاماً عن الدراما والمسرح، والكشف عن ما تحضر له حاليًا من أعمال أخرى.

وإلى نص الحوار..

ما هو سر انجذابك لمسلسل "الليلة واللي فيها" واتخاذك قرار العودة للدراما بعد طول غياب؟

في البداية كان يُعرَض علي أعمال ضعيفة بالنسبة لي، وهذه النوعية لم تحركني من مقعدي، ولكني عندما قرأت سيناريو مسلسل الليلة واللي فيها شعرت وكأنني مثل الأسد المحبوس داخل المنزل، وأتمني أن أذهب للتصوير في ذات اللحظة، وأنا في طبيعة الأمر أفضل المكوث في مكاني.

حدثينا عن تعاونك مع المخرج هاني خليفة؟
 
لم أعمل مع مخرج مثل هاني خليفة، وهو السبب الرئيسي في ظهوري بدور الحماة بهذة الصورة الحقيقية التي شاهدتموها في مسلسل الليلة واللي فيها.
 
ماهي الصعوبات التي واجهتك في تجسيد دور الحماة الشريرة؟

لا أري أي شئ صعب لأني لا أتعامل مع الدور كممثلة ولكني  أتعايش معه حقيقةً.

ما المعاير التي تختارين على أساسها المشاركة في أي عمل؟ 

الأعمال الرائعة بيتم التحضير لها جيداً منذ البداية، وتظهر من بدايتها لأنها تُكتب بدقة ومخرجها بيبدع في أختياره بروفات التحضير للعمل، وبالتالي يتضح لي كل جوانبه، لذا أتأكد أنه عمل رائع بالتالي أسارع بالمشاركة فيه دون تردد.

تحضرين لتجربة جديده بعنوان "بطن الحوت" ماذا عنها؟

مسلسل بطن الحوت من إنتاج أمير شوقي منتج "الليلة واللي فيها"، وهذا التعاون الثاني الذي يجمعنا سوياً، وسعيدة جدًا بالانضام لهذا العمل والتعاون مجدداً مع المنتج أمير شوقي لأن لديه رؤية فنية رائعة ليست إنتاجية فقط.

ماذا عن الدور الذي تجسديه في "بطن الحوت" وما المميز فيه؟

أقوم بتجسد شخصية تدعى "أفراح"، والمميز في الدور هو أنني لم أجسده من قبل، ومن أسباب سعادتي بتجسيده أنه يأخذني إلي منطقة أخري لا أعلم عنها شئ بداخلي، كما أن هناك شيء آخر، وهو المخرج أنه يفكر بي لتجسيد الدور هذا يفاجئني لأنه خارج صندوق تصوري.

مَن مِن فريق عمل بطن الحوت يجمعك به تعاون للمرة الأولى؟ 

في الحقيقة للمرة الأولى أتقابل مع كل الناس بعد فترة كبيرة، وكأني أقدم على وسط فني جديد لم أعلم عنه شئ، وذلك بسبب ابتعادي فترة طويلة.

هل تخوضي تجارب أخرى في الوقت الحالي؟

بالفعل أشارك في مسلسل المداح الجزء الثالث وأعمل علي التحضير له بشخصية "سماهر"، وتعاقد علي مسلسل "ميستري بوكس" من تأليف مصطفى صقر، وإخراج مروان عبد المنعم، وأجسد فيه دور والدة الفنان الشاب أحمد داش ، والعمل يتكون من 15 حلقة ويضم مجموعة من الشباب الصاعد.

كيف ترين تجربتك المسرحية "في انتظار بابا" ؟

حبيت التجربة جداً، ولكن ندمت أني عملت بمسرح الدولة، لأنها كانت تجربة مؤلمة وخاسرة وآلمتني كثيراً، كرهت ماحدث في الرواية إداريًا وإنتاجيًا بوجود أشخاص متسببة في هذة الخسارة لامتناعهم عن تصوير الرواية لأرشفتها وعمل دعاية للعرض وإضاءة وديكور وموسيقين، إهدار مال عام عندما تنفق علي شئ من مال الدولة وبمعنى أدق من جيوبنا وتمتنع عن جمع مالك الذي أنفقته مرة أخرى، هذا يطلق عليه فساد وآلمني جداً حال المسرح في الدولة، واتخدت قرار هو أنني لن أعمل بمسرح الدولة مرة أخرى، وفي النهاية أتحدث عن تجربتي، وليس المقصود بما يحدث، وأرى أن أعمال المخرج سمير العصفوري جيدة فأعماله تحتاج لمنتج هائل فقط.

Dr.Randa
Egypt Air