السبت 18 مايو 2024

الجهيناوي يؤكد مساندة تونس للبعثة الأممية في ليبيا

9-8-2017 | 19:49

أكد وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي خلال لقائه رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا غسان سلامة، مساندة بلاده للبعثة الأممية واستعدادها لمواصلة دعمها وتوفير الإمكانيات اللازمة لتمكينها من أداء مهامها في أفضل الظروف، معبرا عن أمله في أن تتضافر جهود كل الأطراف بما يساعد على التوصل لحل الأزمة الليبية.

وناقش الطرفان سبل تسريع نسق العملية السياسية الهادفة للتوصل إلى حل سياسي شامل في ليبيا.

وأشار الجهيناوي إلى المبادرة التونسية حول ليبيا و(إعلان تونس الثلاثي للتسوية السياسية الشاملة في ليبيا) الذي وقعه وزراء خارجية تونس والجزائر ومصر في فبراير الماضي، مؤكدا مساندة تونس لكل المساعي والجهود الهادفة إلى تقريب وجهات النظر بين الفرقاء الليبيين وجمعهم حول طاولة الحوار، وفقا للاتفاق السياسي بإشراف منظمة الأمم المتحدة.

من جهته عبر سلامة عن حرصه على مواصلة التنسيق والتشاور مع تونس لصياغة خارطة طريق واضحة ورؤية عملية لتسريع نسق العملية السياسية الجارية وإرساء مؤسسات قادرة بما يساهم في إعادة الأمن والاستقرار وإنهاء معاناة الشعب الليبي.

وأكد المسؤول الأممي حرص الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس على تسريع وتيرة التنسيق والاتصال مع مختلف الدول والأطراف ذات العلاقة بالملف الليبي لحثها على تشجيع مختلف الفرقاء الليبيين على الحوار والتفاوض ووضع مصلحة بلادهم العليا فوق كل اعتبار.