الجمعة 3 مايو 2024

أمريكا : 100 مليون دولار لحماية التراث الثقافي بمصر

السفير دانيال روبنستين

أخبار5-11-2022 | 13:06

وردة الحسيني

أكد السفير دانيال روبنستين القائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة أن الحكومة الأمريكية قد استثمرت أكثر من 100 مليون دولار لحماية التراث الثقافي غير العادي في مصر وضمان استفادة المجتمعات المحلية من صناعة السياحة المتنامية. في الأقصر.

وقال قدمنا منح تمويلية مكثفة للحفاظ على المواقع الأثرية المعروفة، بما في ذلك معبد الأقصر، ومعابد الكرنك، ومدينة هابو، ووادي الملوك، إلى جانب منزل هوارد كارتر.

جاء ذلك خلال الاحتفال بافتتاح  منزل هوارد كارتر بعد ترميمه و بالذكرى المئوية لاكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون.

 وحضر هذا اللقاء أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، وجاريث بايلي سفير المملكة المتحدة، و لويز بيرتيني المديرة التنفيذية لمركز البحوث الأمريكي في مصر. 

كما اكد السفير روبنستين دعم الولايات المتحدة للتراث الثقافي لمصر قائلاً: "أنا متحمس لوجودي هنا اليوم للاحتفال بالذكرى المئوية لاكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون، وترميم منزل هوارد كارتر.

واضاف : دعمت حكومة الولايات المتحدة، من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ترميم منزل هوارد كارتر من خلال برنامج الإدارة المتكاملة للسياحة الثقافية والذي تبلغ قيمته 13 مليون دولار والذي يركز أنشطته على كل من القاهرة التاريخية ومحافظة الأقصر. يعمل هذا البرنامج بالتعاون مع الحكومة المصرية لتبسيط القوانين واللوائح وتحفيز الاستثمار في السياحة الثقافية من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وإضافة قيمة اقتصادية لمناطق الجذب السياحي الحالية من خلال دمج الفرص التجارية مثل أماكن الترفيه وإقامة الفعاليات. يستهدف البرنامج على وجه التحديد دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، بما يضمن أن تجني المجتمعات المحلية فوائد قطاع السياحة في مصر. 

واختتم حديثه قائلا : ساهمت الولايات المتحدة بأكثر من 100 مليون دولار على مدار الـ 25 عامًا الماضية للحفاظ على العشرات من مواقع التراث الثقافي في جميع أنحاء الجمهورية، من أسوان إلى الإسكندرية.

Dr.Randa
Dr.Radwa