الأربعاء 15 مايو 2024

كيف تحولين الضغوط النفسية إلي طاقة إيجابية ؟ استشارية توضح

حولي الضغوط النفسية إلي طاقة إيجابية

سيدتي6-11-2022 | 10:03

إيمان عبد الرحمن

أثبتت الدراسات العلمية أن الضغوطات النفسية تؤثر علي الصحة الجسدية بالسلب، ففي أحدث دراسة نشرت الشهر الماضي علي موقع " هيلث" أثبتت دراسة حللت البيانات الأمريكية المأخذودة من مسح فيدرالي للصحة والتغذية ان الاجهاد النفسي مع مرور الوقت يؤدي إلي الاصابة بالسرطان ، والمرأة أكثر عرضة للإصابة بالتوتر والضغوطات النفسية مع كم المسئوليات التي تلقي عليها ، فهل من سبيل لتحويل هذه الضغوطات إلي طاقة إيجابية ؟

تقول الدكتورة نادية جمال الدين استشاري العلاقات الاسرية والنفسية وخبير التنمية الذاتية إن المرأة يمكنها أن تفعل ذلك بطرق عديدة منها:

- أول خطوة هو تغيير مفهوم المسئولية والضغط إلي مفهوم التزامات يجب أن نؤديها ، فكلمة الضغوط في حد ذاتها سلبية عندما نفكر فيها تعطينا أثرا سلبيا.

- عدم التفكير في كم المسئوليات والهموم التي يجب الوفاء بها ، فتفكيرنا بهذه الطريقة يثقل علينا نفسيا بغض النظر عن طبيعة المسئولية نفسها ، فربما يكون  عمل بسيط يمكن انجازه بسهولة ان فكرنا به بطريقة إيجابية .

- يجب تبسيط الأمور وتنظيمها وترتيب الوقت ، فهذه خطوة هامة جدا في تقليل الأعباء النفسية ومساعدتك علي انجاز المسئوليات.

- شعورك بأن لا وقت لنفسك يزيدك سوءا لذلك ضمني في قائمة المهام وقت خاص بك ، للراحة أو ممارسة هواية محببة أو للاسترخاء أو القيام بأمر خاص يضفي راحة وسعادة خاصة لك .

- رتبي قائمتك علي حسب ما تودين انجازه من مهام ، اذا كان في يدك الاختيار والتأجيل، فضعي فيها ما تودين انجازه حتي تنجزيه براحة نفسية.

- أحبي  ما تفعلين من مسئوليات ، أن تصنعيها بحب سيفرق معك كثيرا في حالتك النفسية .

- إذا شعرتِ بالاجهاد فاختاري من قائمتك أكثر المهام أولوية ويمكن تأجيل الباقي حتي تشعرين بتحسن ولا تضغطي نفسك .