الثلاثاء 14 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم.. خطة عمل جامعة القاهرة في قمة المناخ

جامعة القاهرة

تحقيقات6-11-2022 | 13:40

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الأحد 6-11-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، مشاركة جامعة القاهرة، تحت رعاية الدكتور محمد الخشت، في فعاليات مؤتمر قمة المناخ COP 27، بخطة عمل لمواجهة تغيرات المناخ يوم 8 نوفمبر، وتوضيح رئيس جامعة الأقصر، الدكتور حمدي محمد حسين، أن الجامعة حققت نجاحات كبيرة في دعم قطاعي السياحة والآثار بالمحافظة.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، مشاركة جامعة القاهرة، تحت رعاية الدكتور محمد الخشت، في فعاليات مؤتمر قمة المناخ COP 27، بخطة عمل لمواجهة تغيرات المناخ يوم 8 نوفمبر، وتقدم نموذج محاكاة لمخرجات مشروع "الفصل والتحويل الحيوي للمخلفات الزراعية والصناعات الزراعية لإنتاج منتجات ذات قيمة اقتصادية" والفائز ضمن أفضل 10 مشاريع تم اختيارها في منتدى الجامعات الحكومية لمواجهة التغيرات المناخية.

يقدم المشروع حلولا تكنولوجية للاستخدام الآمن للمخلفات العضوية من أصل زراعي لإنتاج منتجات عالية القيمة الاقتصادية من خلال تقنيات لاتتسبب في أي أضرار بيئية أثناء مراحل الإنتاج والتشغيل مما يساهم في الحد من الانبعاثات الضارة نتيجة التخلص غير الآمن بالحرق المباشر لهذه المخلفات.

وتعقد الجامعة خلال فعاليات المؤتمر ورشة عمل حول دورها في مواجهة التغيرات المناخية وتقدم عرضًا تفصيليًا لمخرجات الأبحاث العلمية والمشاريع التطبيقية المتعلقة بقضايا التغيرات المناخية التي تم عرضها في منتدى الجامعات الحكومية لمواجهة التغيرات المناخية.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، توضيح رئيس جامعة الأقصر، الدكتور حمدي محمد حسين، أن الجامعة حققت نجاحات كبيرة في دعم قطاعي السياحة والآثاربالمحافظة من خلال كلياتها، والتي تتمثل في مشاركة كلية الأثار في أعمال الحفر والتنقيب عن الآثار وأعمال الترميمات التي تجري في المعابد والمواقع الأثرية، وتنظيم العديد من المؤتمرات العلمية والبحثية، بالإضافة إلى تقديم أبحاث علمية تقدم حلولا لمواجهة تأثير التغيرات المناخية على الآثار.

جاء ذلك خلال مشاركة رئيس الجامعة اليوم / الأحد / في فعاليات المنتدى الثقافي الأول للسياحة والآثار بمناسبة مرور مائة عام على اكتشاف مقبرة توت عنخ، بمكتبة مصر العامة، تحت رعاية محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم.

وأضاف رئيس الجامعة أن كلية السياحة والفنادق،دعمت أيضا قطاع السياحة من مشاركة طلابها في الافتتاحات القومية مثل طريق الكباش، والعديد من الافتتاحات الرئاسية، وبالإضافة إلى كلية الفنون الجميلة العريقة التي أضافت حسا جماليا للمدينة السياحية، وكلية الطب التي ستكون باكورة السياحة العلاجية، لافتا إلى أن المنتدى يمثل فرصة لتبادل الرؤى والاطروحات بشأن دعم قطاعي السياحة والآثار، موضحا أن الفترة المقبلة ستشهد تكاملا بين جامعة الأقصر وجامعة طيبة التكنولوجية في مجالي السياحة والآثار.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، تكريم الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الفرق الفائزة في المرحلة النهائية لهاكاثون الجامعات المصرية، والذي أقيم تحت عنوان "التغيرات المُناخية: الابداع للاستمرارية".

وفي كلمته، أكد وزير التعليم العالي على أهمية تنظيم هذا الحدث وتكريم الفرق الفائزة، والذي يأتي بالتزامن مع استضافة مصر مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي Cop27، والذي يُقام خلال شهر نوفمبر الجاري بمدينة شرم الشيخ، لمجابهة الآثار المُترتبة على التغيرات المناخية، مُثمنًا جهود القائمين على تنظيم المسابقة وحفل إعلان النتائج الذي جاء بالتعاون بين فريق عمل الأستاذ أحمد الشيخ الوكيل الدائم لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وفريق عمل معهد إعداد القادة برئاسة د. كريم همام مدير معهد إعداد القادة بالإضافة إلى عدد من الرُعاة، متمنيًا التوفيق لكافة الطلاب المُشاركين في المسابقة.

Dr.Radwa
Egypt Air