الأحد 28 ابريل 2024

الأحد.. افتتاح معرض ثمار الحب بجاليري نوت بالزمالك

معرض ثمار الحب

ثقافة7-11-2022 | 12:49

دار الهلال

ينظم جاليري نوت بالزمالك، معرضًا بعنوان "ثمار الحب" للنحات عماد عزت والفنانة إنجي عبد المنعم، وذلك فى السادسة من مساء يوم الأحد 13 نوفمبر الجارى، ويستمر حتى يوم ٣٠ من نفس الشهر.

يأتي معرض "ثمار الحب" في إطار حرص جاليري نوت على مشاركة الفن التشكيلي بفرعيه (الجرافيك والنحت) في الأحداث الدولية الاجتماعية والثقافية والفنيّة والسياسيّة على أرض الكنانة المصرية أصل الحضارات ومنارة الفكر وبذرة الإبداع، مثل عيد الحب المصري، ومؤتمر المناخ الدولي.

يعتبر "ثمار الحب" بداية التعاون المشترك بين الفنانة التشكيلية إنجي عبد المنعم، والنحّات عماد عزت، والفنان التشكيلي مينا التوفيقي إيمانًا منهم بتقديم ملحمة فنيّة على هامش احتفالات الوطن لهذا الشهر.

يقدم النحات عماد عزت والفنانة التشكيلية إنجي عبد المنعم رؤية فنية جديدة مستخدمين خامات طبيعية مولودة من رحم الطبيعة المصرية، تأكيدًا للهوية ومحافظة على البيئة.

وتناول النحات عماد عزت خامات الحجر الجيري، أما الفنانة إنجي عبد المنعم اعتمدت في تجربتها الحالية على الحفر البارز على اللينوليوم، ويقوم الفنان مينا التوفيقي بتنسيق المعرض، وتنفيذ البوستر، وتخصص نسبة من مبيعات "ثمار الحب" لصالح مستشفى سرطان الأطفال 57357.

وتقول الفنانة التشكيلية إنجي عبد المنعم، إن"ثمار الحب" حالة فنية لها دلالات إنسانية، حيث يمتزج الأحمر الذي يشير ويعبر عن الحب، والأسود الذي يعبر عن  الفرار أو الفراق، في جدل لوني معبر عن دراما الإنسان، دراما العلاقات الإنسانية والحالة النفسية التي يعانيها الفنان.

وعن فكرة المعرض، قال النحات عماد عزت، إنها جاءت بمثابة وضع نقاط على حروف (عيد الحب المصري) الذي نادى به الكاتب الصحفي مصطفى أمين في الرابع من شهر نوفمبر 1974م، لإظهار مشاعر الحب للآخرين والتخلص من الهموم والآلام، وهو يوم تعزز فيه مصر مشاعر الحب الإنساني بين أفراد الأسرة الواحدة، وتجدد عهد الحب والولاء للوطن .  

إنجي عبد المنعم فهيم الهوريني، دكتوراه الفلسفة في الفنون الجميلة 2022م، عضو نقابة التشكيليين وأتيليه القاهرة، شاركت بالعديد من المعارض الجماعية (2005 – 2022) منها " معرض الطلائع 52 جمعية محبي الفنون، صالون الشباب 2008، معرض لوحة لكل بيت 2015، معرض (نساء من مصر) بالهناجر 2017، صالون أبيض وأسود 2020، المعرض العام 2022، 3 معارض شخصية (2008 / 2009 / 2017)، المركز الثاني في مسابقة الرسم جامعة القاهرة 2008م، والمركز الثاني في مسابقة نهر البحر في مجال (الجرافيك)2011م، منحة تفرغ عام (2016-2017)، مقتنيات بوزارة الثقافة ومتحف الفن الحديث، ومقتنيات خاصة.

أما النحات عماد عزت جرجس، خريج كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان قسم النحت الأول على دفعة ٢٠٠٥م، مشارك في حركة الفن التشكيلي منذ عام ٢٠٠٠م، أقام أربعة معارض نحت حجر مباشر أعوام ٢٠٠٨ و ٢٠٠٩ القاعة المستديرة بنقابة الفنانين التشكيليين، ومعرض بقصر ثقافة الفيوم ٢٠٠٦م، ومعرض بمتحف محمود مختار ٢٠٢٠م بعنوان حصون الصخر، وحاصل علي منحة إبداع لعامي ٢٠٢١ و ٢٠٢٢م، سيمبوزيوم النحت الدولي بأسوان الدورة ٢٦، حاصل على جائزة باسم المثال الراحل جمال السجيني ٢٠٠٥، حاصل على جوائز طلائع محبي الفنون الجميلة أعوام ٢٠٠٣ و ٢٠٠٤ و ٢٠٠٥، وجائزة اقتناء صالون الشباب ٢٠٠٩، سمبوزيوم نحت الحجر بجامعة المنيا ٢٠٠٤، جائزة النحت للمتخصصين بوزارة الشباب والرياضة ٢٠٠٥.

وعن مينا التوفيقي فهو فنان تشكيلي وباحث في مجال الجرافيك والتسويق البصري، حاصل على منحة التفرغ الإبداعي من وزارة الثقافة المصرية وله العديد من المقتنيات لدى بعض الأفراد داخل وخارج مصر .

Dr.Randa
Dr.Radwa