الثلاثاء 14 مايو 2024

مرشح أمريكي: على واشنطن التفكير في احتمال فقدان مكانتها كأكبر مورد للأسلحة في العالم

واشنطن

عرب وعالم7-11-2022 | 12:43

دار الهلال

صرح المرشح الجمهوري للكونجرس ويسلي هولمان بأنه ليس مندهشا من تقارير عن عقود كبيرة لبيع أسلحة كورية جنوبية إلى أوروبا، داعيا واشنطن للتفكير باحتمال فقدان مكانتها كأكبر مورد للأسلحة.

وقال هولمان في حديث لوكالة "نوفوستي" الروسية للانباء: "لم أتابع هذه الأنباء، لكنها منطقية ومتسقة مع الاتجاهات التي رأيتها قبل أن أغادر جمعية الصناعات الدفاعية الوطنية من أجل المشاركة في الانتخابات. وأصبح برنامج المبيعات العسكرية الخارجية لدينا معقدا للغاية. إلى جانب التأخيرات والمشاكل في سلاسل التوريد، لديك طلب من الزبائن لا تتم تلبيته بالسرعة المطلوبة. لذلك ليس من المدهش أنها (الدول الأوروبية) تبحث عن مصادر أخرى للأسلحة والذخيرة".

وأعرب المرشح الجمهوري عن اعتقاده بأنه من الضروري النظر بشكل موضوعي في مسألة نوع الأسلحة والذخيرة التي ينوي الأوروبيون شراءها من كوريا الجنوبية بدلا من الأسلحة الأمريكية.

وأوضح قائلا: "أريد أن أتناول هذا الجانب. إذا دار الحديث عن أشياء مثل الرصاص والقنابل ووسائل النقل البرية وإلى آخرها، فسأكون أقل قلقا مما لو كان الأمر يتعلق بالأنظمة "الصاروخية والأسلحة المماثلة. والسؤال الحقيقي هنا عما إذا كانت كوريا الجنوبية ستلبي هذا الطلب مؤقتا أو ستصبح بديلا مبكرا للولايات المتحدة.

والسؤال الأخير هو عما يجب أن يثير أكثر قلقا لدى الصناعة العسكرية الأمريكية". وكتبت صحيفة "Politico" في بداية نوفمبر الجاري نقلا عن مصادرها أن عقودا بمليارات الدولارات لمبيعات أسلحة كورية جنوبية إلى أوروبا تثير قلقا في واشنطن التي لا تريد التخلى عن دور أكبر مورد في العالم لصالح سيئول.

وتقوم الأخيرة بتوسيع سوق مبيعاتها بشكل متزايد في أوروبا الشرقية إذ تعرض تلبية طلبات الدفاع بشكل أسرع وأرخص من الولايات المتحدة.

Dr.Radwa
Egypt Air