الأحد 19 مايو 2024

صحيفة: رواندا تستعرض آفاق الاستثمار الأخضر في "كوب-27"

كوب-27

عرب وعالم7-11-2022 | 12:45

دار الهلال

أفادت صحيفة "ذا نيو تايمز" الرواندية في عددها الصادر اليوم أن وفد رواندا المُشارك في مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب-27) ،الذي تستضيفه مصر بمدينة شرم الشيخ حاليًا سيعمل خلال فترة انعقاد المؤتمر، على استعراض آفاق الاستثمار الأخضر في البلاد وجهودها للحد من تداعيات تغير المناخ.

وسلطت الصحيفة (في سياق تقرير نشرته عبر موقعها الإلكتروني) الضوء على حضور وفد رواندا الذي ترأسه وزيرة البيئة جان دارك موجوامرية ، لفعاليات انطلاق المؤتمر من شرم الشيخ بأجندة قوية ترمي كيجالي من خلالها مشاركة رؤيتها حيال فرص الاستثمار الأخضر على أراضيها مع الشركاء الدوليين، وذلك من خلال جناحها الرسمي المُنتظر أن يفتح أبوابه في شرم الشيخ في وقت لاحق من اليوم.

ونقلت الصحيفة عن فاوستين مونيازيكويي، كبير المفاوضين الروانديين ونائب المدير العام لهيئة إدارة البيئة في رواندا (REMA)، قوله: إن تغير المناخ أصبح التحدي الأكبر في عصرنا، لما يُسببه من موجات الجفاف المتكررة والشديدة وموجات الحر والعواصف والفيضانات بشكل غير مسبوق في جميع دول العالم..لذلك، نحن بحاجة إلى جهد عالمي لمكافحة تغير المناخ ونتطلع إلى مفاوضات كوب-27 باعتبارها انطلاقه من أجل اتخاذ إجراءات ملموسة".

من جانبه، قال نيك باريجي، الرئيس التنفيذي لمركز Rwanda Finance Limited (RFL) أن مؤسسته المالية الدولية، التي تُسمى بمركز كيجالي الدولي، تبذل جهودًا لتسريع تعبئة رأس المال للمشاريع الخضراء والمستدامة.

وأضاف - في تصريح خاص أدلى به إلى الصحيفة من شرم الشيخ: أن التمويل المستدام هو أحد أولويات مركز كيجالي المالي الدولي، وتوضح خارطة طريق التمويل المستدام الخاصة بنا أننا نتخذ خطوات مهمة لتوجيه رواندا نحو أن تصبح رائدة في التمويل المستدام من خلال تسريع تعبئة رأس المال المحلي والإقليمي والدولي نحو المشاريع الخضراء والمستدامة..مؤكدًا: أن رواندا ملتزمة بأن تصبح اقتصادًا أخضر يعمل على خفض الانبعاثات بنسبة 38 في المائة بحلول عام 2030.

وأعلنت كلير أكامانزي، الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية في رواندا (RDB) قائلة:" أنه من خلال استراتيجيتنا للنمو الأخضر والتكيف مع تغير المناخ، يمكننا التكاتف وإيجاد طرق مبتكرة لزيادة التمويل والاستثمارات والشراكات التي ستمكننا من تحقيق أهداف الاستدامة الخاصة بنا".

وأخيرًا أبرزت الصحيفة الرواندية أن وفد رواندا في شرم الشيخ يعتزم عقد اجتماعات ثنائية وزيارات للشركاء يوم غد الثلاثاء ،حيث سيتم إطلاق برنامج Ireme Invest، الذي يعمل على تعزيز الاستثمار الأخضر في رواندا تحت رعاية الصندوق الأخضر الرواندي وبنك التنمية في رواندا (BRD).

وقالت في الختام: إن كوب-27 يمثل فرصة لرواندا من أجل إشراك شركاء التنمية لتلبية احتياجات التمويل المتبقية البالغة 6 مليارات دولار، للحفاظ على وتسريع الزخم لتحقيق جدول أعمال رواندا بشأن المناخ وفقًا لكلودين أويرا، وهي وزيرة الدولة المسئولة عن التخطيط الاقتصادي..مؤكدة أن كيجالي تحتاج إلى 11 مليار دولار لتنفيذ تدابير للتخفيف من تغير المناخ والتكيف مع آثاره.

 

الاكثر قراءة