الأحد 5 مايو 2024

مصر تتصدر المشهد.. أصداء قمة المناخ في الإعلام العربي

قمة المناخ

أخبار7-11-2022 | 20:50

دار الهلال

لاحظت نشرة الهيئة العامة للاستعلامات، تركيز الإعلام الدولي على قضية أموال التعويضات التي ينبغي تقديمها من جانب الدول المتسببة في تلويث البيئة للدول المتضررة.

 

وأشارت الهيئة إلى تركيز الإعلام العربي على انطلاق المؤتمر أمس الأحد، تحت شعار (معاً نحو التنفيذ لتحقيق نتائج عادلة وطموحة)؛ سعيًا لاتخاذ إجراءات حاسمة للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، ومجابهة تغيرات المناخ، وأبرز الاعلام السعودي أن هذه القمة الحالية بشرم الشيخ، لن تكون كالقمم السابقة، ونقل عن مسئولين مصريين أنهم بذلوا مجهودًا لضمان مشاركة العمل المدني بشكل هادف.

 

كما أبرز الإعلام الإماراتي جهود مصر في التعامل مع قضية التغيرات المناخية، وسلط الضوء على مشروعات مصر البيئية الرائدة في الحفاظ على التنوع البيولوجي وافتتاح المنطقة الخضراء في المؤتمر، وتأسيس أول شركة لتداول شهادات الكربون والشهادات والمنتجات البيئية المختلفة، ووصف الإعلام الإماراتي القمة بأنها بداية عهد جديد المواجهة التغير المناخي، فيما اهتم الإعلام الكويتي بإبراز المشاركة الكويتية، مشيراً إلى الجهود التي بذلتها مصر للتحول إلى نموذج مستدام من خلال إطلاقها الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050، وأشار الإعلام الأردني إلى مشاركة نحو 30 ألف فرد في القمة. 

 

وأبرز الإعلام الجزائري مشاركة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في القمة، وألقى الضوء على مساهمات الجزائر والتزاماتها إزاء قضايا التغير المناخي.

 

أبرز الاعلام القطري تغريدات الرئيس عبد الفتاح السيسي على تويتر، والتي أكد فيها ان الدورة الحالية لقمة المناخ تأتي في وقت حساس للغاية نظرا للظروف الغير مسبوقة التي يتعرض لها عالمنا..

 

وعرضت هيئة الاستعلامات اهتمام الإعلام العربي بقمة المناخ بشئ من التفصيل على النحو التالي:

 

السعودية: 

نشر موقع "الشرق بلومبرج" السعودي تقريرا في 7/11 تحت عنوان "هل تنضم COP27 شرم الشيخ إلى قمم المناخ القليلة الناجحة؟" أشار إلى انطلاق فعاليات مؤتمر المناخ بمدينة شرم الشيخ، تحت شعار "معاً نحو التنفيذ لتحقيق نتائج عادلة وطموحة"، سعياً لاتخاذ إجراءات حاسمة للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وبناء القدرة على مجابهة الآثار الحتمية لتغير المناخ، وإقرار التزامات تمويل العمل المناخي في البلدان النامية. 

 

قالت صحيفة "عكاظ"، "الوطن"، "البلاد"، موقع "العربية نت"، في 6/11 تحت عنوان "السيسي: نواجه أخطاراً مناخية وجودية تتطلب تحركاً سريعاً"، الاتي:

 

- بالتزامن مع انطلاق الدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ الذي تستضيفه مصر، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أن:

 

- بكل فخر واعتزاز وتشرف بالمسؤولية، أتطلع لافتتاح فعاليات الدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بمدینة شرم الشیخ 27 Cop الإطارية حول تغیر المناخ. واعتبر أن الدورة الحالیة من قمة المناخ تأتي في توقیت حساس للغابة، یتعرض فیه عالمنا لأخطار وجودية وتحديات غیر مسبوقة، تؤثر على بقاء كوكبنا ذاته وقدرتنا على المعیشة عليه.

 

- التحديات والأخطار التي يواجهها العالم بسبب تغيرات المناخ تستلزم تحركاً سريعاً من كافة الدول لوضع خارطة طريق للإنقاذ تحمي العالم من تأثيرات التغيرات المناخية.

 

- تتطلع مصر لخروج المؤتمر من "مرحلة الوعود إلى مرحلة التنفيذ" بإجراءات ملموسة تبني على ما سبق خاصة مخرجات قمة جلاسكو واتفاق باريس.

 

أشارت صحيفة "الرياض" السعودية، في 7/11 تحت عنوان "المملكة المحفزة لقرارات قمة التغير المناخي في افتتاح مؤتمر شرم الشيخ"، ان القرارات الجديدة التي يتعين اتخاذها في قمة الأمم المتحدة للتغير المناخي "كوب 27"، تشمل الاتفاق على "برنامج عمل" للدول للتعاون بشكل أفضل وخفض الانبعاثات بشكل أسرع خلال السنوات السبع المقبلة.

 

- هذا الاتفاق ليس إلا طلباً سعودياً خالصاً في القمة الأخيرة قبل عام في غلاسكو، حينما نبه وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، العالم بأن الطابع العالمي لتغيُّر المناخ يتطلَّب استجابة دولية مشتركة وفاعلة، ونجاح هذه الاستجابة يكمن في تحقيق ثلاث ركائز أساسية، أولها أمن الطاقة، وثانيها التنمية الاقتصادية التي تكفل رفاهية الشعوب، وثالثها التصدي لتحديات التغير المناخي، مطالباً بضرورة أن تُراعى هذه الركائز جميعها معًا، دون إخلال بواحدة من أجل أخرى.

 

- نشر موقع "العربية نت"، في 6/11، تحت عنوان "صورة تكشف.. حركة الطيران تغطي سماء مصر مع انطلاق قمة المناخ COP27"، أظهرت صورة لموقع "Flight Radar 24" زحاما شديدا في حركة الطيران القادمة إلى مصر يوم السبت، بصورة غير اعتيادية غطت تقريباً سماء شمال مصر، خاصة الجزء الشمالي الشرقي من البلاد. وأكد محافظ جنوب سيناء خالد فودة، علي الاتي:

 

- استقبل مطار شرم الشيخ، الجمعة 7500 مشارك من مختلف الجنسيات، ليرتفع إجمالي عدد المشاركين الذين وصلوا شرم الشيخ خلال يومين فقط إلى 15 ألف مشارك. يضاف إلى ذلك نحو 7500 شخص يوم السبت، مشاركون في مؤتمر الأطراف حول تغير المناخ COP 27، ليصل العدد إلى 22500 شخص، والمرشح للزيادة وفقاً لبرامج المؤتمر والذي يستمر لأكثر من 10 أيام، وسط إجراءات احترازية مكثفة، وفقاً لما صرّح به "فودة" لصحيفة "Daily News Egypt".

 

الإمارات:

- نشر موقع "سكاي نيوز عربية" الاماراتي أكثر من تقرير في إطار تغطيته لمؤتمر قمة المناخ "كوب 27" والمنعقد في شرم الشيخ وذلك في (6/11) الاول تحت عنوان ""كوب 27" يبحث الحلول.. الجفاف بات أسرع بـ20 مرة"، جاء فيه: تدق دراسة جديدة جرس إنذار عالمي، تزامنا مع اجتماع قادة العالم في مؤتمر الأطراف الدولية "كوب 27" في شرم الشيخ بشأن الجفاف الذي امتد عبر 3 قارات هذا الصيف - أجزاء كبيرة من أوروبا والولايات المتحدة والصين - وأصبح أكثر سرعة بمقدار 20 مرة بسبب تغير المناخ، حيث تسبب الجفاف في تدمير أنهار رئيسية ومحاصيل وأثار حرائق غابات، وهدد أنواعا من الكائنات المائية، وأدى إلى شح المياه في أوروبا، اشار التقرير الى ان مؤتمر شرم الشيخ يخصص يوم 14 نوفمبر الجاري لمناقشة القضايا المتعلقة بالمياه واستدامتها، وندرتها، بالإضافة إلى خطر الجفاف، وتحسين نظم الإنذار المبكر.

الكويت:

 

تناولت صحيفة "الراي"، "وكالة الأنباء الكويتية" (كونا)، في 7/11 تحت عنوان "«البيئة»: «كوب 27» تدفع نحو الحد من تداعيات تغير المناخ"، تأكيد الهيئة العامة للبيئة أهمية مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ «كوب 27» الذي يجمع قادة العالم ويحشد الاهتمام بما يسهم في الدفع نحو الحد من التداعيات السلبية للتغيرات المناخية.

 

- قالت مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام شيخة الإبراهيم، إن الهيئة ستشارك في فعاليات القمة التي انطلقت بمدينة شرم الشيخ، بوفد فني بقيادة رئيس مجلس الإدارة الشيخ عبدالله الأحمد، وأكدت تزايد الاهتمام الكويتي بالملف البيئي بشتى أبعاده محليا وعالميا و «يتجلى ذلك في المشاركة بمثل هذه المؤتمرات مما يدل على الالتزام بالقرارات الأممية لاتفاقية تغير المناخ والمعاهدات والاتفاقيات البيئية ذات الصلة».

 

نشرت صحيفة "الانباء"، في 7/11 تحت عنوان "الشباب.. كلمة السر" مقال للكاتب: حسام فتحي، تضمن الآتي:

- تتزامن فعاليات مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن المناخ «COP27» في شرم الشيخ، الذي يحضره ممثلون عن 197 دولة، مع ما تسعى إليه مصر من جهود مضنية للتكيّف مع الآثار السلبية لتغير المناخ، والمتابع لتلك الجهود يلمس أن مصر عزّزت خلال السنوات الماضية خططها نحو التكيف مع الآثار السلبية لتغير المناخ وتفادي كوارثه المدمرة باعتباره يشكل تهديدا وجوديا.

 

- من يتابع الجهود الحثيثة التي بذلتها مصر، يرى أنها حرصت منذ وقت مبكر على اتخاذ خطوات عملية وملموسة للتحول إلى نموذج تنموي مستدام يتماشى مع خططها للحفاظ على البيئة، من خلال إطلاق «الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050»، والتي تركز على عدد من المبادئ، من بينها خفض الانبعاثات في مختلف القطاعات، وتحقيق نمو اقتصادي مستدام، وتخفيف الآثار السلبية المرتبطة بتغير المناخ.

 

الجزائر:

أورد موقع "النهار أون لاين" الجزائري وصحيفة "الخبر" الجزائرية بتاريخ 6/11/2022  تحت عنوان "رئيس الجمهورية يتوجه إلى مصر للمشاركة في قمة المناخ" ان الرئيس الجزائري "عبد المجيد تبون"، توجه إلى مصر، للمشاركة في الدورة 27 لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ (كوب-27). والذي سيمتد من 6 الى 18 نوفمبر الجاري.

 

العراق:

أفاد موقع "السومرية نيوز" العراقى 6/11/2022 تحت عنوان "6 ملفات وحضور غير مسبوق.. أبرز تفاصيل قمة المناخ في مصر" بانطلاق اليوم الأحد، في مصر، فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة للتغيّر المناخي "كوب 27″، بمشاركة دولية واسعة، حيث 

نقل الموقع عن "موقع الأمم المتحدة" أن عدد المسجلين لحضور المؤتمر هذا العام هو 40 ألف، وهو يتجاوز أعلى رقم للحضور تشهده النسخ السابقة للمؤتمر، إذ سجل مؤتمر جلاسكو حضوراً قياسياً يقدر بحوالي 35 ألف فرد، وينتظر حضور 100 رئيس دولة وحكومة للمؤتمر، بخلاف عشرات الآلاف من المندوبين وممثلي المجتمع المدني ووسائل الإعلام.

 

قالت "الوكالة الوطنية العراقية للانباء"، في 6/11 تحت عنوان "رئيس الجمهورية يصل الى شرم الشيخ للمشاركة في مؤتمر المناخ العالمي كوب 27 "، وصل رئيس الجمهورية العراقية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، الى مدينة شرم الشيخ، للمشاركة في مؤتمر قمة المناخ العالمي كوب 27. وسيحضر الرئيس قمة الزعماء التي ستعقد يوم الاثنين وسيلقي كلمة خلال القمة.

 

سلطنة عُمان:

أبرزت صحيفة "أثير" العمانية بتاريخ 5/11/2022 تحت عنوان "الوفد العماني المشارك في مؤتمر المناخ يصل شرم الشيخ" وصول الشيخ المهندس "سالم بن ناصر العوفي" وزير الطاقة والمعادن والوفد المرافق له إلى مدينة شرم الشيخ، للمشاركة ممثلا لسلطنة عُمان في الدورة الـ27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ لعام 2022، بناء على تكليف السلطان "هيثم بن طارق".

 

المغرب:

- نوه موقع "هسبريس" المغربى بتاريخ نقلا عن (أ ف ب) 6/11/2022 تحت عنوان "قمة المناخ العالمية تنطلق في شرم الشيخ" بانطلاق قمة المناخ “كوب-27” مع التركيز على تنفيذ إرث القمة السابقة التي استضافتها جلاسكو وتمويل البلدان الأقل نموا في مكافحة تغير المناخ.

 

- أشار الموقع إلى دعوة عدد كبير من الدول، العام الماضي، إلى إنشاء صندوق تمويل مخصص للأضرار والخسائر الناجمة عن تغير المناخ، لكن بعض الدول المتقدمة، مثل الولايات المتحدة، رفضت هذا الإجراء، وبالإضافة إلى تمويل الدول الأقل نموا، ستعمل هذه القمة على اتخاذ إجراءات وخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

قطر

 

- نشر موقع "الجزيرة نت" القطري تقريرا في 7/11 تحت عنوان "قمة المناخ.. قادة العالم يتوافدون إلى شرم الشيخ والسيسي يدعو لتحرك سريع لحماية العالم" أشار فيه إلى أن قادة العالم يتوافدون اعتبارا من اليوم الاثنين إلى مؤتمر الأطراف حول المناخ "كوب 27"  في مدينة شرم الشيخ بمصر، فيما دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى تحرك سريع من كافة الدول لوضع خارطة طريق تحمي العالم من تأثيرات التغيرات المناخية. 

 

- وأعرب السيسي عن فخره باستضافة مصر فعاليات المؤتمر الدولي، وقال -في سلسلة تغريدات على تويتر- إن الدورة الحالية من قمة المناخ تأتي في توقيت حساس للغاية يتعرض فیه عالمنا لأخطار وجودية وتحديات غير مسبوقة تؤثر في بقاء كوكبنا وقدرتنا على العيش فيه. وأوضح الموقع أن نحو 110 من قادة الدول والحكومات سيقومون بمداخلات اليوم الاثنين وغدا الثلاثاء أمام المندوبين المجتمعين في المنتجع الواقع بجنوب شبه جزيرة سيناء، في إطار القمة. ويتعرض القادة لضغوط كبيرة لتعزيز تعهداتهم المناخية إزاء الاحترار الآخذ بالارتفاع، ولتوفير دعم مالي للدول الفقيرة أكثر المتضررين من التغير المناخي.