الثلاثاء 28 مايو 2024

8 أطعمة تجنبيها عند إطعام طفلك.. أبرزها زبدة الفول السوداني

ليست كل الأطعمة مناسبة عقب الفطام

سيدتي8-11-2022 | 01:01

فاطمة الحسيني

تفرح كل أم بفطام طفلها وقدرته على تناول الأطعمة الصلبة والمختلفة، ولكن قبل تقديم ما لذ وطاب من مأكولات عليكِ توخي الحذر من بعض الأطعمة التي قد تشكل خطورة على صحة الصغير، فوفقاً لما نشر على موقع "Babycenter" هناك بعض الأغذية غير الآمنة حال تقديمها للطفل عقب فطامه ويجملها الأطباء في الآتي:

- يجب ألا يتناول الأطفال العصير غير المبستر أو عصير التفاح أو منتجات الألبان غير المبسترة (النيئة)، لأنها منتجات قد تحتوي على بكتيريا وطفيليات ضارة يمكن أن تؤدي إلى مرض خطير أو الوفاة.

- توصي الإرشادات الغذائية بألا يحصل كل طفل فوق سن الثانية على أكثر من 10 في المائة من سعراته الحرارية من السكريات المضافة.

- يحتوي حليب البقر على نسبة عالية من اللاكتوز قد تؤثر على البطن ويؤدي إلى اضطرابات في الكلى، لذا لا تعطيه لطفلك في هذا العمر الصغير.

- زبدة الفول السوداني هي المفضلة لدى كل طفل ولكن قد تسبب حساسية لدى الرضيع، ولا بد من إجراء اختبار الحساسية قبل إطعامه، وكذلك يجب أن تبتعدي عن إعطاء المكسرات بسبب خطر الاختناق الذي قد يتعرض له الطفل.

- المأكولات البحرية وخاصة المحار يمكن أن تسبب حساسية البحر لوقت طويل للأطفال حتى يبلغوا عامًا واحدًا على الأقل، لأن مستوى الزئبق عال في هذه الأسماك فيجب ألا يتناولها الأطفال تحت عمر السنة.

- حاولي الابتعاد عن مصادر الكافيين لتجنب آثاره السلبية على صغيرك ، عن طريق عدم تعريفه على هذه المصادر في السنة الأول مثل تناوله للمشروبات الغازية، الشاي والشوكولاتة.

- تأكدي من إعطاء طفلك الحصة اليومية المناسبة من الملح والتي تقدر بجرام واحد يومياً.

- ابتعدي عن أي نوع من أنواع الحلويات أو السكر بشكل عام، لأن هذا النوع من المواد الغذائية يمكن أن يضعف جهاز المناعة ويضر أسنان طفلك اللبنية.