الجمعة 17 مايو 2024

قراصنة في أستراليا يسربون سجلات طبية

قراصنة

عرب وعالم9-11-2022 | 12:33

دار الهلال

قالت شركة تأمين صحي أسترالية كبرى إن قراصنة بدأوا اليوم /الأربعاء/، في تسريب سجلات طبية حساسة سُرقت منها وذلك بعد أن رفضت دفع فدية، متوقعة المزيد من التسريبات.

وأعلنت "ميديبنك" أحد أكبر شركات التأمين الصحي الخاصة في أستراليا، مستثمريها وعملائها أنه تم نشر "عينة" من البيانات من حوالي 9.7 مليون عميل على "منتديات الانترنت المظلم".

ومن بين البيانات الشخصية التي تم نشرها بشكل مجهول صباح الأربعاء الأسماء وأرقام جوازات السفر وتواريخ الميلاد والعناوين والمعلومات الطبية. وقالت الشركة في بيان "يبدو أن الملفات هي عينة من البيانات التي قررنا سابقًا أن المجرمين قد وصلوا إليها". وتابعت "نتوقع أن يواصل المجرمون نشر الملفات على شبكة الإنترنت المظلمة".

وتم نشر البيانات المسربة في منتدى لا يمكن العثور عليه باستخدام متصفحات عادية. وحذر القراصنة في المنتدى "سنواصل نشر بيانات جزئية". وكشفت الشركة يوم الاثنين أن هجومًا إلكترونيًا سمح بالوصول إلى الأسماء وتواريخ الميلاد والعناوين وأرقام الهواتف والبريد الإلكتروني لعملائها. وادعى مستخدم مجهول للإنترنت على مدونة قرصنة يوم الثلاثاء أن "البيانات (سيتم نشرها في غضون 24 ساعة")، وهي رسالة نقلتها وسائل الإعلام المحلية على نطاق واسع.

ثم دعا "ميديبنك" عملائها إلى "اليقظة" في مواجهة هذا التهديد "المقلق"، الذي صدر بعد يوم من استبعاد شركة التأمين دفع فدية. وقال ديفيد كوتشكار، الرئيس التنفيذي لشركة "ميديبنك" في ذلك الوقت، إن خبراء الجرائم الإلكترونية قدروا أن دفع فدية يضمن "فرصة محدودة" فقط لضمان عودة البيانات المسروقة، مضيفًا أن ذلك قد يشجع على تعرض عملائه للابتزاز المباشر.

ويأتي اختراق "ميديبنك" بعد هجوم في سبتمبر على ثاني أكبر مشغل للهواتف المحمولة في البلاد "أوبتوس"، والذي سرب التفاصيل الشخصية لحوالي تسعة ملايين أسترالي، أي ما يقرب من ثلث السكان.