الثلاثاء 4 يونيو 2024

جلسات العلم والشباب .. فعاليات اليوم الخامس من قمة المناخ كوب 27

قمة المناخ COP27

تحقيقات10-11-2022 | 10:24

أماني محمد

تستمر اليوم فعاليات قمة المناخ كوب 27 التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ لليوم الخامس على التوالي والتي تعقد بمشاركة 40 ألف مشارك من كافة أنحاء العالم، يمثلون 197 دولة.

وتشهد فعاليات اليوم عقد جلسات يوم العلم ويوم الشباب وأجيال المستقبل لمناقشة التقارير العلمية وبرامج الأمم المتحدة للبيئة وأيضا سماع صوت الأجيال القادمة وهو أحد الأهداف التي وضعتها مصر في أجندتها لرئاسة القمة.

يوم العلم

ويناقش يوم العالم ما شهده عام 2022 من التقارير العلمية البارزة من الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ومؤسسات أخرى، كما تكتسب علوم المحيطات ونتائج مؤتمرات المحيطات بما في ذلك مؤتمر الأمم المتحدة الثالث للمحيطات أهمية وارتباطات بجدول أعمال المناخ العالمي واضحة.

تعتبر العلوم المتعلقة باتفاقية مكافحة التصحر واتفاقية مكافحة التصحر ، جنبًا إلى جنب مع ستوكهولم + 50 ، وثيقة الصلة ومترابطة بشكل واضح مع جدول أعمال العمل المناخي.

سيشمل يوم العلم حلقات نقاش وفعاليات لتقديم نتائج التقارير وتوصياتها وزيادة تعزيز مشاركة مجتمع المناخ والممارسين وأصحاب المصلحة المختلفين لمناقشة الروابط والنتائج المتعلقة بتغير المناخ والمشاركة فيها، ويعد فرصة للانخراط مع المجتمع العلمي والأوساط الأكاديمية وإدخال وجهات نظرهم في المحادثة لضمان أن جميع الأعمال والإجراءات تستند إلى علم قوي وموثوق به ، ومواصلة مناقشة أدوار الأوساط الأكاديمية في دعم العمل العالمي للتصدي لتغير المناخ.

وسيشهد يوم العلم 9 جلسات منها تقرير التقييم السادس للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ: كيفية تسريع العمل المناخي العالمي، وتوحيد البحث العلمي العالمي: الجهود المبذولة للتصدي لتغير المناخ والصحة وتغير المناخ: صحة واحدة للجميع: رؤية واحدة واستجابة واحدة والاتفاقيات البيئية العالمية والإقليمية ، التقييمات والتوقعات: تنسيق جهودنا.

وكذلك تناقش الجلسات البيئة المتغيرة لأفريقيا: تحسين قدرة أفريقيا على التكيف مع تغير المناخ وجلسة أخرى بعنوان COP27 Global Stocktake Climate Datathon وهي دعوة للبيانات المفتوحة والأدوات لدعم ضريبة السلع والخدمات قبل COP27.

ويناقش اليوم أيضا دور البحث والتطوير والابتكار في معالجة تغير المناخ: نقل التكنولوجيا وتقاسم المعرفة. إطلاق مبادرة: الابتكار من أجل المناخ وجزيئات الغبار وتأثيرها على النظام المناخي وأيضا التفاعل بين البيانات وعلوم الأرض التي تتناول موائل الشعاب المرجانية والموائل البحرية الأخرى.

يوم الشباب وأجيال المستقبل

ويأتي يوم الشباب ضمن أهداف رئاسة الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف لسماع صوت الشباب والأجيال القادمة بصوت عالٍ وواضح هو أحد، وبعد الاستماع إلى أولويات ومخاوف ممثلي الشباب خلال الأشهر القليلة الماضية، فقد تقرر عقد يوم مستقل لإشراك الشباب والتأكد من أخذ وجهات نظرهم في الاعتبار وانعكاسها في جميع مجالات أجندة المناخ.

سيوفر اليوم فرصة لعرض قصص نجاح الشباب والتحديات وسيسمح بالتفاعل مع صناع السياسات والممارسين بالإضافة إلى الحوار مع الأبطال رفيعي المستوى وأصحاب المصلحة من غير الأطراف.

ويتضمن اليوم 7 جلسات تبدأ بحفل افتتاح اليوم المواضيعي ومنتدى المناخ بقيادة الشباب ويجمع بين صانعي السياسات رفيعي المستوى مع ممثلين شباب من مؤتمر الشباب (COY17) لتقديم بيان الشباب العالمي والتأكيد على مطالب السياسة الرئيسية التي جمعها الشباب العالمي في جدول أعمال COP27 و قيادة الطموح المناخي والقدرة على الصمود.

وتتضمن الجلسات أيضا جلسة بعنوان "حوار السياسات بين الأجيال حول التكيف والمرونة والخسارة والأضرار وكذلك حوار السياسات بين الأجيال حول حلول التخفيف والانتقال العادل، وجلسة على خط المواجهة: العمل بقيادة الأطفال والمراهقين من أجل تغير المناخ، كما سيتم تخصيص جلسة شباب إفريقيا: مركبة العمل المناخي: قصص من مصر وبقية القارة

وستعقد جلسة من قبل الشباب ودائرة الشباب والأطفال لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ وهي جلسة خاصة بقيادة دائرة الشباب الرسمية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (يونغو)، وسيختتم  يوم الشباب والأجيال القادمة بعقد مؤتمر صحفي يوضح المداولات الرئيسية والنتائج الرئيسية لمناقشات المائدة المستديرة بين الأجيال والجلسات المنعقدة.