الأربعاء 15 مايو 2024

بوتين يغيب عن قمة العشرين

الرئيس الروسي

عرب وعالم10-11-2022 | 10:43

دار الهلال

أكدت السفارة الروسية فى جاكارتا اليوم /الخميس/ أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يحضر قمة مجموعة العشرين في بالي الأسبوع المقبل. أستطيع أن أؤكد أن (وزير الخارجية) سيرجي لافروف سيرأس الوفد الروسي إلى مجموعة العشرين. وقالت يوليا تومسكايا المسئولة في السفارة الروسية في إندونيسيا إن برنامج الرئيس بوتين لا يزال قيد الإعداد ويمكنه المشاركة عن بعد".

ويأتي هذا الإعلان بعد عدة أشهر من الشكوك بشأن مشاركة الرئيس الروسي في قمة رؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين، التي تنظمها إندونيسيا يومي 15 و 16 نوفمبر. وقال مصدر مقرب من تنظيم القمة إن مشاركة الرئيس الروسي "مستبعدة جدا" ويتوقع أن يحل محله وزير خارجيته. وقد تعرضت إندونيسيا لضغوط شديدة من الغرب لاستبعاد روسيا من القمة كرد فعل على العملية العسكرية في أوكرانيا، لكنها قاومت، واعتبرت أن الدولة المضيفة للقمة يجب أن تظل محايدة.

وقال الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو في مقابلة مع صحيفة "فاينانشال تايمز" إنه يرحب بروسيا في القمة، التي يخشى أن يطغى عليها تصاعد "مقلق جداً" في التوترات الدولية.

ونقلت الصحيفة عنه "لا يُقصد من مجموعة العشرين أن تكون منتدى سياسياً. من المفترض أن تدور حول الاقتصاد والتنمية".

كما تلقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وبلاده ليست جزءًا من مجموعة العشرين، دعوة من إندونيسيا ويمكنه المشاركة عن بعد.

ومن المقرر أن يحضر عدد من قادة العالم الآخرين القمة التي تبدأ في 15 نوفمبر، بينهم الرئيس الأمريكي جو بايدن، والرئيس الصيني شي جين بينج.

Dr.Radwa
Egypt Air