الجمعة 19 ابريل 2024

أخطرها A ويصيب الملايين.. ما هي أنواع فيروسات الإنفلونزا وكيفية الوقاية منها؟

الإنفلونزا الموسمية

طبيب الهلال10-11-2022 | 11:05

أماني محمد

تتعدد أنواع فيروسات الإنفلونزا الموسمية، وتنشط في فصلي الخريف والشتاء وتهدد كل الفئات العمرية، إلا أن بعض الأشخاص قد يكونوا أكثر عرضة لمضاعفاتها الخطيرة، لذلك نصحت وزارة الصحة بضرورة تلقي لقاح فيروس الإنفلونزا الموسمية.

وطرحت الصحة لقاح فيروس الإنفلونزا الموسمية في جميع فروع المصل واللقاح على مستوى الجمهورية، وفي العديد من الصيدليات وسعر لقاح الإنفلونزا هذا العام 2022 بـ200 جنيها.

 

أنواع الإنفلونزا الموسمية

وكشفت وزارة الصحة أنواع الإنفلونزا الموسمية وهي C ,B,A وكل نوع منهم له سمات، حيث تتفرع فيروسات الإنفلونزا من النمط A إلى أنماط فرعية عديدة ويعد هذا النمط من فيروس الإنفلونزا الأخطـر إذ أنـه وحـده قـد يتسبب في جـوائح وتفشيــات بالملاييـن.

فيما تنقسم فيروسات الإنفلونزا من النمط B إلى سلالتين وليس له أنماط فرعية، ووفقًا لوزارة الصحة فإن فيـروسـات الإنفلونزا الموسميـة A و B هـمـا اللـذان ينتشـران بيـن البشـر ويتسببـان في التفشيـات والأوبئـة.

أما النمـط الثالث من فيـروسـات الإنفلونزا الموسميـة c، فقـد وجـد أنه لا يتسبب إلا فـي حـالات عـدوى خفيفـة.

ونصحت الصحة بضرورة تلقـي لقاح الإنفلونزا الموسميـة يوفـر حـمـايـة من كافـة أنـواع فيروسات الإنفلونزا السـابقـة.

 

فوائد لقاح الانفلونزا

أظهرت دراسة أن لقاح الإنفلونزا الذي يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والاستشفاء للأشخاص المصابين بأمراض القلب، قد يقلل أيضًا من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وقام العلماء -في دراسة جديدة أجريت في جامعة "كالجاري" في كندا- بتقييم السجلات الصحية لأكثر من أربعة ملايين من سكان مقاطعة "ألبرتا" على مدى تسع سنوات.

وقد أظهرت النتائج أن التطعيم ضد الإنفلونزا يجب أن يوصي به، تمامًا كما هو الحال مع مرضى القلب.

ووضع الباحثون في الاعتبار عدة عوامل بما في ذلك العمر، واستخدام مضادات التخثر (تجلط الدم)، وعوامل الخطر بما في ذلك الحالات الصحية المزمنة.. ووجدوا أن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية انخفض بشكل كبير في الأشهر الستة التالية للتلقيح ضد الإنفلونزا.

تشير النتائج الموصل إليها إلى أن التطعيم الواسع ضد الإنفلونزا قد يكون استراتيجية صحية عامة قابلة للتطبيق للوقاية من السكتة الدماغية.

ويقول الباحثون إن نقطتي قوة لهذه الدراسة هما أن الدراسة استخدمت بيانات من مجموعة سكانية بأكملها على مدى فترة 10 مواسم للإنفلونزا، وأن الدراسة حدثت في مقاطعة ذات نظام رعاية صحية شامل واحد.. تعد الفائدة العامة للتطعيم ضد الإنفلونزا للوقاية من السكتة الدماغية هي اكتشاف جديد يأمل أن يؤدي إلى مزيد من البحث حول عوامل الحماية غير المباشرة للإنفلونزا ولقاحات أخرى.

 

وقال الفريق إن التهابات الجهاز التنفسي العلوي غالبًا ما تسبق النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ويوفر منع أو تقليل شدة الإنفلونزا عاملاً وقائيًا، خاصةً للسكتة الدماغية؛ يمكن أن يكون الارتباط الوقائي قويًا جدًا.

ويفيد الرجال والنساء على حد سواء، فهناك انخفاض واضح في مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية مع تقدم العمر لأولئك الذين أصيبوا بالأنفلونزا.