الخميس 16 مايو 2024

الأمين العام لحلف الناتو يدعو إلى تنظيم الفضاء السيبراني بشكل قانوني

ستولتنبرج

عرب وعالم10-11-2022 | 14:57

دار الهلال

أعلن الأمين العام لحلف /الناتو/ ينس ستولتنبرج عن حاجة الفضاء الإلكتروني إلى تنظيم قانوني، حتى لا يكون مثل "الغرب المتوحش".

جاء ذلك خلال مؤتمر حلف الناتو حول الأمن السيبراني الذي افتتح في روما اليوم /الخميس/، والذي تعقده وزارة الخارجية الإيطالية مع الولايات المتحدة الأمريكية ويحدث خلف أبواب مغلقة، دون إمكانية الاتصال بالإنترنت واستخدام أجهزة الاتصال المحمولة وفقا لما حدده المنظمون.

وقال ستولتنبرج : "في قمة الناتو في مدريد، يونيو الماضي، اتفقنا على زيادة تعاوننا مع صناعة تكنولوجيا المعلومات والشركات، وتوسيع الشراكة في تطوير معايير وقواعد السلوك. لا يمكن أن يكون الفضاء الإلكتروني (غربا متوحشا)، ومجانيا للجميع. يتفق الجميع على أن الأساسيات يجب أن تكون في القانون الوطني، الذي يجب تطبيقه بصرامة سواء عبر شبكة الإنترنت أو خارجها. نحن بحاجة إلى مبادئ للاستخدام المسؤول، تعكس قيمنا الديمقراطية وتتوافق مع حقوق الإنسان".

وأضاف :"لا يشترك منافسونا في نفس القيم، ويستخدمون التقنيات الجديدة بغض النظر عن حقوق الإنسان أو القوانين الوطنية، واليوم تنشر تهديدات العدوان إلى الفضاء الإلكتروني، والتهديد حقيقي ومتزايد ، ولهذا السبب فإن العمل المضاد مهم للغاية، لذلك أدعو إلى بذل جهود كبيرة، واستثمارات، وتعزيز التعاون. وهذا جزء مهم من دفاعنا الجماعي".