الأحد 30 يونيو 2024

بالصور.. وزير الثقافة ومحافظ القاهرة يفتتحان المكتبة المتنقلة بحديقة الأزهر

10-8-2017 | 14:13

افتتح، منذ قليل، حلمي النمنم، وزير الثقافة المكتبة المتنقلة بحديقة الأزهر، بحضور المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة والمهندس شريف عريان، المدير التنفيذي لمؤسسة أغاخان.

وتنظم دار الكتب عددا من الأنشطة الثقافية لرواد الحديقة وتوزع الكتب المجانية على رواد الحديقة من الأطفال والكبار، وتتضمن الأنشطة ورشا للتلوين وتعليم الرسم والصلصال وورشًا لتعليم الخط العربي والأراجوز، بالإضافة إلى إمكانية استعارة الكتاب طوال فترة الزيارة داخل الحديقة والتجول به كيفما شاء وإعادته في نهاية اليوم.

 

ووتناول الكتب مختلف الموضوعات مع التركيز على الكتب التاريخية والأثرية والتى تتناول الطبيعة، حتى يكون هناك اتساق بين البيئة فى حديقة الأزهر وما حولها وما يقرأه روادها.

 

يأتى هذا النشاط فى إطار خطة عمل وزارة الثقافة في عهد الكاتب الصحفي حلمى النمنم على تحقيق مبدأ العدالة الثقافية الذي نص عليه الدستور المصري، وتحقيق أهداف المحور الثقافي باستراتيجية مصر 2030 والتي نصت على تقليص الفجوة بين عدد المكتبات العامة وعدد السكان، وحضر اللقاء من دار الكتب والوثائق كل من محمد السيد القائم بأعمال رئيس الإدارة المركزية لدار الكتب والدكتورة أماني حسن. 

 

جدير بالذكر أن دار الكتب تمتلك 6 مكتبات متنقلة كانت تنتقل فى مواقع مختلفة بالقاهرة الكبرى، وفقًا لجدول منتظم، من الساعة التاسعة صباحًا حتى الرابعة مساءً، وتوقفت تلك المكتبات بعد أحداث ثورة الخامس والعشرين من يناير حتى اتخذ الدكتور الشوكى قرارًا بإعادتها للعمل مرة أخرى وبدأ ذلك بافتتاح المكتبة المتنقلة فى حديقة الحيوان بالجيزة فى يوليو الماضى بحضور وزير الثقافة والدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة.

 

كانت دار الكتب بدأت مشروع المكتبات المتنقلة وهى عبارة عن سيارات كبيرة الحجم مجهزة كمكتبة تحتوى على ما يقرب من 10,000 كتاب فى عام 1984 عندما كانت هيئة الكتاب وهيئة دار الكتب ( هيئة واحدة ) بشراء مكتبتين، وفى عام 1990 بدأت المكتبة الثالثة المهداة من المجلس الثقافي البريطاني في معرض الطفل بأرض المعارض بالجزيرة وأثنت عليها كثيرًا، وقد خصصت هذه المكتبة لكتب الأطفال فقط.

 

وبعدها التحقت ثلاث مكتبات متنقلة جديدة بدار الكتب بعد جهود حثيثة من وزارة التعاون الدولي، حتى تستطيع خدمة باقى الأحياء التي لا توجد بها مكتبة ثابتة.