الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

«العربي للمياه» يعقد جلسة حول الأمن المائي والغذائي ضمن مؤتمر المناخ cop27

مؤتمر المناخ (COP 27)

أخبار11-11-2022 | 17:04

دار الهلال

يعقد المجلس العربي للمياه ومركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا (سيداري) جلسة حوارية هامة غدا السبت، حول الأمن المائي والغذائي تحت ظروف التغيرات المناخية في حوض البحر المتوسط، ضمن فعاليات مؤتمر المناخ (Cop27) الذي يعقد حاليا بمدينة شرم الشيخ.

وذكر بيان للمجلس اليوم /الجمعة/، أن جلسة الغد ستناقش سبل التكيف في قطاعي المياه والزراعة، واستخدام الزراعة الذكية، واستنباط سلالات المحاصيل التي تتحمل الملوحة والحرارة والجفاف، وسبل التعامل مع نوبات الجفاف والحرارة المرتفعة والسيول المفاجئة. 

وأضاف أن الدكتور محمود أبوزيد رئيس المجلس العربي للمياه سيلقي الكلمة الافتتاحية للجلسة، والتي يشارك في تنظيمها المركز الدولي للزراعة بالبحر المتوسط (شيام) ومنظمة الاتحاد من أجل المتوسط وعدة منظمات أخرى، وذلك بجناح البحر المتوسط بالمنطقة الزرقاء في مؤتمر المناخ. 

كما يشارك في الجلسة الحوارية الدكتور خالد أبو زيد المدير الإقليمي للموارد المائية بـ "سيداري"، للتحدث عن فرص واحتياجات تكيف قطاع المياه مع التغيرات المناخية في دول البحر المتوسط.

وأوضح البيان أن الدكتور محمود أبوزيد سيؤكد، خلال كلمته، أن التغيرات المناخية تؤثر على الأمنين المائي والغذائي بنسبة لا تقل عن 30%، علاوة على تسببها في ارتفاع منسوب مياه البحر وزيادة معدلات التلوث وغرق العديد من المدن الساحلية وتشريد ملايين البشر، كما سيوضح أن تغير المناخ وتأثيره على المياه والطاقة والأمن الغذائي بات أكثر أهمية من أي وقت مضى، وأن هذا الترابط بين الماء والغذاء والطاقة يمكن اعتباره مصطلحا (الأمن المناخي) يتطلب من العالم أجمع تحقيقه باستمرار التنمية المستدامة.

من جهته، أكد الدكتور حسين العطفي الأمين العام للمجلس العربي للمياه، أن المجلس سيشارك أيضا في ثلاث جلسات مهمة من إجمالي 7 جلسات تقام يوم الاثنين المقبل ضمن فعاليات "يوم المياه" بقمة المناخ.

وقال العطفي إن الجلسة الأولى للمجلس ستكون بالمشاركة مع وزارة التضامن الاجتماعي والشراكة المائية المصرية ومنظمة "سيداري"، تحت عنوان "التكيف مع آثار التغيرات المناخية"، والجلسة الثانية بعنوان "الأمن المناخي والإدارة الذكية للمياه لتحقيق أمن المياه والطاقة والغذاء"، بالمشاركة مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي ووزارة التضامن الاجتماعي والشراكة المائية المصرية ومنظمة" سيداري" ويتحدث فيها رئيس المجلس العربي للمياه والأمين العام للمجلس، والدكتور خالد أبو زيد المدير الإقليمي للموارد المائية بمنظمة "سيداري". 

فيما يشارك المجلس في جلسة أخرى مساء يوم الاثنين المقبل أيضا بعنوان "التكيف مع التغيرات المناخية في المناطق التي تعاني من نقص المياه، بالمشاركة مع منظمة الصليب الأحمر، حيث يعرض الدكتور حسين العطفي والدكتورة أمل عزب خبير إدارة الموارد المائية وتنمية القدرات جهود المجلس العربي للمياه وضع برامج وآليات بالمشاركة مع الجهات البحثية المعنية بحسن إدارة الموارد المائية وتلبية الاحتياجات المائية.

كما يتم عقد جلسة الأربعاء القادم بعنوان "تعزيز الأمن الغذائي والمائي في الدول العربية.. التحديات والفرص"، وذلك بالمشاركة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبرنامج الأغذية العالمي ومشروع مرفق المناخ لأهداف التنمية المستدامة.

من جهة أخرى، اختارت منظمة الأمم المتحدة الخبير المصري الدكتور خالد أبوزيد المدير الإقليمي للموارد المائية بمنظمة "سيداري" عضوا بالمجموعة الاستراتيجية التوجيهية لمبادرة الأمم المتحدة للرصد المتكامل للهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة 2030 المعني بالمياه والصرف.

وتتشكل المبادرة من تحالف لثماني منظمات تابعة للأمم المتحدة هي: منظمة الصحة العالمية، ومنظمة "اليونيسيف"، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو"، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا، ومنظمة "اليونسكو"، بالإضافة إلى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. 

وتهدف المجموعة الاستراتيجية التوجيهية بالأساس إلى إعطاء التوجه الاستراتيجي المستقل والمحايد لمبادرة الرصد المتكامل للهدف السادس للمياه وغاياته، بهدف إعداد وتنفيذ الاستراتيجيات اللازمة لأداء عملها في مجال دقة قياس ورصد الإنجاز المحرز، ودعم قدرات الدول في تحقيق الغايات المرصودة في قطاع المياه والصرف حتى 2030، وفي تطوير سبل وطرق قياس وتوثيق مستوى الإنجاز.