السبت 1 يونيو 2024

الجبوري يعرب عن تطلع العراق لمرحلة جديدة من العلاقات بعد الانتصار على داعش

10-8-2017 | 15:11

 أعرب رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري عن تطلع بلاده إلى مرحلة جديدة من العلاقات الدولية بعد الانتصار الذي تحقق ضد تنظيم "داعش" الإرهابي.


وأكد الجبوري - خلال لقائه مع وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، وفقا لقناة (العراقية) الإخبارية، اليوم الخميس - سعي بلاده إلى توسيع أطر التواصل الاقتصادي والعمل بشكل سريع وجاد على فتح المعبر الحدودي بين البلدين.


وأشاد في الوقت ذاته بدور الأردن لتعزيز التعاون العربي وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.
وأوضح الجبوري أنه تم خلال اللقاء بحث آفاق التعاون المشترك بين البلدين في القضايا الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية.
ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي حرص الحكومة الأردنية على متانة العلاقات مع العراق، والدفع بجهد أكبر نحو توسيع التعاون وتوثيق أواصر الأخوة وحسن الجوار بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين.


ودعا الصفدي إلى فتح الطريق الدولي الذي يربط عمان ببغداد لتطوير العلاقات التجارية بين البلدين، مؤكدا على ضرورة فتح مشروع الأنبوب النفطي من العراق إلى الأردن.


وقال الصفدي "إن الأردن يدعم العراق في كل المجالات ومنها التصدي لدحر الإرهاب الذي يحاول استهداف دول العالم جميعا"، لافتا إلى أن المملكة الأردنية الهاشمية حريصة على دعم العراق أمنيا وتنمويا وسياسيا، طبقا لتوجيهات الملك عبدالله الثاني وحرصه الشديد على تطوير العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين.