الجمعة 3 مايو 2024

"آسيان" تبحث تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على إمدادات الغذاء

الحرب الروسية الأوكرانية

عرب وعالم12-11-2022 | 11:24

دار الهلال

شهد اليوم الثاني من قمة زعماء رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان" المنعقدة حاليا في العاصمة الكمبودية بنوم بنه، بحث العديد من القضايا العالمية المهمة، في مقدمتها تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على العالم، خاصة ما يتعلق بمصير إمدادات سلاسل الغذاء العالمية.

ويعقد رؤساء حكومات جنوب شرق آسيا محادثات اليوم مع عدد من زعماء العالم ، بمن فيهم الرئيس الأمريكي جو بايدن، في الوقت الذي تحاول فيه المنطقة التغلب على التنافس المتزايد بين الصين والقوى الغربية.

من جانبه، دعا وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا اليوم رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) إلى اتخاذ جميع الإجراءات الممكنة لضمان عدم لجوء روسيا إلى أسلوب التجويع فيما يتعلق بشحنات الحبوب الأوكرانية إلى السوق العالمية.

وأكد كوليبا على أن الحرب مستمرة، وذلك بعد نجاح بلاده في استعادة مدينة خيرسون جنوب أوكرانيا من الجيش الروسي، وذلك خلال لقاءه مع رئيس الوزراء الأسترالي أنطوني ألبانيزي، على هامش القمة قائلا "الحرب مستمرة. أفهم أن الجميع يريدون أن تنتهي هذه الحرب في أسرع وقت ممكن. بالتأكيد نحن من يريد ذلك أكثر من أي طرف آخر".

وفي شأن أسيوي آخر، قال رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول اليوم إنه يأمل في التنشيط المبكر لآلية العلاقات الثلاثية مع الصين واليابان، وحث يون في قمة آسيان على بذل جهود مشتركة أقوى للتغلب على الأزمات المعقدة في المستقبل مثل تلك الناجمة عن الحروب وانتهاكات الحقوق في جميع أنحاء العالم وكذلك المخاطر على أمن الغذاء والطاقة التي يسببها تغير المناخ.

وتستضيف كمبوديا القمة السنوية لرابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان" وقمة موازية لدول شرق آسيا، مع تواصل الكتلة الإقليمية مع مجموعة من الزعماء، منهم بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا ورئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز، كما يحضر القمة سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي .

Dr.Randa
Dr.Radwa