الإثنين 20 مايو 2024

عمليات دهم في بلجيكا وهولندا بسبب التحقيقات حول البيض الملوث

10-8-2017 | 15:39

جرت عمليات دهم في بلجيكا وهولندا الخميس في اطار التحقيقات حول استخدام المبيد الحشري فيبرونيل في مزارع تربية الدواجن، ما أدى إلى ازمة البيض الملوث.

وقالت نيابة انفير بشمال بلجيكا في بيان مقتضب "في اطار ملف الفيبرونيل، تجري عمليات دهم عديدة حاليا".

واضافت النيابة التي رفضت قبل ذلك اعطاء اي تفاصيل عن التحقيق ان "إعلانا صحافيا سيصدر في وقت لاحق ما ان يسمح التحقيق بذلك، على الارجح بعد ظهر اليوم" الخميس.

واعلن الناطق باسم النيابة العامة الهولندية مارييكي فاد دير مولن ان شخصين يشتبه بتورطهما في هذه القضية اوقفا خلال "عمليات دهم في هولندا جرت بشكل مشترك مع البلجيكيين".

وادت هذه القضية الى فتح تحقيقات جنائية في بلجيكا وهولندا تستهدف خصوصا الشركة الهولندية "تشيكفرند" المتخصصة في تطهير مزارع تربية الدواجن، ومزودتها البلجيكية "بولتري فيجن".

وتأتي هذه المداهمات غدام اتهام وزير الزراعة البلجيكي دوني دوكارم هولندا الاربعاء بالاستخفاف بالمعلومات عن وجود مادة فيبرونيل في مزارع في البلد الاول على صعيد تصدير البيض في العالم.

وذكرت صحيفة "هيت لاتستي نيوز" ان ثمانية مواقع في فلاندريا بشمال بلجيكا استهدفت بعمليات الدهم، مشيرة الى انها شركات متخصصة بتطهير مزارع الطيور.

وانعكست ازمة البيض الملوث التي بدأت في بلجيكا وهولندا وبعض مزارع المانيا، على خمس دول اوروبية اخرى يصدر اليها هذا البيض هي فرنسا وسويسرا والسويد وبريطانيا ولوكمسبورغ.

ففي لندن، اعلنت السلطة البريطانية لسلامة الغذاء ان حوالى 700 الف بيضة ملوثة بمادة الفيبرونيل تم استيرادها الى المملكة المتحدة.

وقالت الهيئة على موقعها الالكتروني "من المرجح ان كمية البيض التي وصلت الى المملكة المتحدة اقرب الى 700 الف منها الى 21 الفا كنا نعتقد من قبل انه تم استيرادها". لكنها اوضحت ان هذا البيض لم يتم بيعه بشكل مباشر الى المستهلكين بل استخدم في انتاج مواد غذائية اخرى.

وذكرت بان 85 بالمئة من البيض الذي يستهلك في المملكة المتحدة يتم انتاجه على اراضيها. واضافت "ليس هناك اي دليل على ان البيض المنتج في بريطانيا ملوث او استخدمت فيه مادة الفيبرونيل بشكل غير مناسب".