الأربعاء 29 مايو 2024

وزير القوى العاملة: لجنة من 5 جهات لوضع معايير الصيانة بمصانع الأسمنت

10-8-2017 | 16:01

عقد وزير القوى العاملة محمد سعفان اجتماعًا، اليوم الخميس، بديوان عام الوزارة، بحضور بعض رؤساء مجالس إدارة شركات الأسمنت، وممثلين عن غرفة صناعة مواد البناء، والنقابة العامة للعاملين بصناعات البناء والأخشاب، فضلاً عن عدنان الربابعة مدير مشروع التصدير وتعزيز القدرة التنافسية بمنظمة العمل الدولية، لمناقشة رفع كفاءة منظومة السلامة والصحة المهنية بجميع المنشآت، والوصول بها إلى معدلات متقدمة من التطور بما يمكنها من خفض معدلات الحوادث والإصابات بها، وتوفير بيئة عمل صالحة للعمال، ومن ثم خفض الخسائر التي تسببها في القوى البشرية وفي رؤوس الأموال، لتلافي تكرار حادث مصنع أسمنت أسوان.

 

وقرر الاجتماع تشكيل لجنة من وزارة القوى العاملة، وشركات الأسمنت، والنقابة العامة للعاملين بصناعات البناء والأخشاب، وغرفة صناعة مواد البناء "شعبة الاسمنت"، ومنظمة العمل الدولية، لوضع معايير لأعمال الصيانة الدورية في مصانع الأسمنت لمنع الإصابات، والالتزام بتحليل وتقييم المخاطر المحتملة، خاصة لأعمال الصيانة الدورية وتشغيل خطوط الإنتاج في صناعة الإسمنت ووضع إجراءات الوقاية منها، فضلاً عن توحيد تصاريح عمل للأعمال الخطرة والتزام جميع المصانع بتطبيقها.

 

وأكد الوزير، في بداية الاجتماع، أهمية إرساء مبدأ الوقاية من الحوادث، ودرء المخاطر عن العمال والمنشآت، موضحًا أن الحوادث الجسيمة نتضرر منها جميعًا وبصفة خاصة العمال، وتؤثر أيضًا على إنتاجية المنشآت.

 

وشدد على أن تطبيق معايير السلامة والصحة المهنية وتوفير بيئة عمل آمنة، هي أولى خطوات السلامة وهي السبيل الأول للحفاظ على حياة العامل المصري.

 

وأوضح، أن ما ينفق علي السلامة والصحة المهنية يقينا من خسائر كثيرة، يمكن تجنبها بمنع حدوث الحوادث الإصابات في بيئة العمل.