الثلاثاء 7 مايو 2024

كيف تتخلصين من تعلقك بحبيبك السابق.. "تموفي اون" بعد انتهاء علاقة؟

كيف تتخلصين من تعلقك بحبيبك السابق؟

سيدتي12-11-2022 | 21:29

إيمان عبد الرحمن

بعد انتهاء أي علاقة عاطفية يستلزم الطرفين فترة من الوقت ليتخلصوا من آثار هذه العلاقة، قد ينجح البعض في نسيان الحبيب بعد مدة قصيرة، وقد يفشل وهو أغلب ما يحدث، فكيف تتغلبين على تعلقك بشخص أحبيته بعد فشل علاقتك به؟، هذا ما سنعرفه في السطور القادمة.

تقول الدكتورة نورا رؤوف، أخصائية الصحة النفسية والإرشاد السري، إن التعلق بالحبيب أصبح من أكثر الشكاوىى التي نسمعها، وهو مجموعة مشاعر تجاه الآخر يستمد منها الشخص طاقته وقيمته الذاتية  وتمنحه الشعور بالأمان والراحة والحب، وتختلف حدته من شخص لآخر ومن علاقة لأخرى، وتتسم هذه العلاقه في معظم الأحيان بالتوتر الدائم والقلق والخوف من الفقد، فالشخص الآخر هو محور الكون ولا يوجد سواه وهو مرآته التي يرى نفسه من خلالها دائمًا.

وعن علامات هذا التعلق تقول يكون الشريك دائمًا في حالة قلق وهو بعيد عمن يحب، ودائمًا يبحث عنه أو صورته أو يسمع صوته لكي يطمئن، يظل يتذكر أفعاله وأحاديثه معه وأقواله بكل التفاصيل، يكرر كثيرًا الحديث بصيغة تعودت عليه.. كان يقول، كان يفعل، يسيطر هذا الحبيب على تفكيره طوال الوقت، فلا يستطيع التركيز على عمل يقوم به أو مهمة ينهيها على أكمل وجه، بجانب الشعور الدائم بالحنين، ومحاولة الشخص التخلص من هذا التعلق فلا يمكنه ذلك بل يفكر فيه أكثر.

وتنصح الاخصائية النفسية بعدة نصائح لكي تتخلصين من تعلقك بحبيبك السابق، فيجب أن تفهمين طبيعة العلاقة وهل كانت صحيحة أم خاطئة، لابد أن تتقبلي الواقع لأن التغيير هو سنة الحياة، بجانب ضرورة حذف كل الصور والأحاديث التي جمعتكما معًا، ولابد أن تتيقني أن هذه العلاقة صفحة وانتهت من حياتك ويجب أن تعيشي حياتك، حددي أهدافك وضعي لنفسك جدولاً وحددي أولوياتك، ولا تنسي أن  تتضمن خطتك كل جوانب حياتك من ترفيه وراحة نفسية، ابدأي بتنفيذ أول خطواتك، ولا تحيطي نفسك سوى بمجموعة مقربة من الأصدقاء الأوفياء.

 

Egypt Air