الثلاثاء 21 مايو 2024

فريق هندسة الإسكندرية يحصد المركز الثاني بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية

رئيس جامعة الإسكندرية

محافظات13-11-2022 | 13:56

دار الهلال

أعلن رئيس جامعة الإسكندرية الدكتور عبدالعزيز قنصوة، فوز فريق كلية الهندسة بالمركز الثاني في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، فئة الشركات الناشئة، بمشروع "Environmentally friendly robot"، الذي شارك في تنفيذه 15 طالبا، خلال انعقاد مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (COP27).

وأوضح الطالب سيف الدين أحمد مختار أحد الطلاب المشاركين في المشروع الفائز- بحسب بيان للجامعة اليوم/ الأحد/- أن فكرة المشروع هي عبارة عن إنسان آلي "روبوت" أومركبة صديقة للبيئة تتحرك بالكهرباء والطاقة الشمسية بدون استخدام أي نوع من أنواع الانبعاثات، وذلك بغية إزالة المخلفات والزيوت من البحار وتجميع إحصائيات مهمة عن مدى تأثر الحياة البحرية بالتغير المناخي مثل الشعب المرجانية والأسماك.

وقال إن الهدف من المركبة هو حماية البيئة من المخلفات، موضحاً أن المستهدف هو تنظيف الموانئ والسواحل الملوثة بأي شكل من المخلفات، خاصة البلاستيكية؛ للحفاظ على البيئة والكائنات البحرية، مؤكدا أن الروبوت قادر على الغوص تحت المياه.

جدير بالذكر أن العديد من الشركات الكبرى تحمست لتبني المشروع خلال قمة مؤتمر المناخ "COP27" لتطوير الفكرة والتوسع فيها لخدمة مصر والعالم.