الأحد 23 يونيو 2024

محافظ أسوان يشيد بالتعاون مع الحكومة السويسرية في دعم خطط التنمية بالمحافظة

محافظ أسوان

محافظات13-11-2022 | 15:29

دار الهلال

أشاد محافظ أسوان أشرف عطية بالتعاون مع الحكومة السويسرية في دعم خطط التنمية بالمحافظة، مؤكدًا أن علاقات الصداقة الوطيدة بين مصر وسويسرا حققت العديد من النجاحات من خلال تنفيذ المشروع السويسري لتحسين مياه الشرب.

وقال عطية - في بيان اليوم /الأحد/ عقب إدلائه بحديث صحفي للإذاعة الوطنية السويسرية - إن المشروع السويسري لتحسين مياه الشرب يخدم بشكل مباشر المواطنين داخل المناطق الشعبية والقرى لخدمة المجتمعات الإنسانية، بالتوازي مع مشروعات المبادرة الرئاسية (حياة كريمة).

وأعرب عن شكره للحكومة والوكالة السويسرية للتنمية لحرصهما على إنجاح هذا المشروع الحيوي الذي تم تنفيذ مرحلته الأولى بمنطقة الناصرية شرق أسوان ليخدم حوالي 35 ألف نسمة، ثم تنفيذ المرحلة الثانية لخدمة 65 ألف نسمة بمناطق (خور عواضة، والخطارية والأمبركاب).

وأضاف أنه تم الموافقة على الدخول في المرحلة الثالثة بتنفيذ مشروع تحسين مياه الشرب بمنطقة السيل لاستكمال أهداف التنمية المستدامة والارتقاء بجودة الحياة للمواطنين، وخاصة أنها تعتبر من المناطق الساخنة المستهدف تحسين الخدمة بها منذ عقود.

وأوضح أنه بالتنسيق مع الجانب السويسري ووزارة الإسكان والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي تم تنفيذ مكوني الحوكمة ورفع قدرات العاملين بشركة مياه الشرب والصرف الصحي، وكذا تكثيف التوعية لتحقيق المشاركة المجتمعية الجادة وضمان الاستدامة اللازمة لما تم تنفيذه.

وأكد أن نداء الرئيس عبد الفتاح السيسي لدول العالم المتقدمة بمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27) المنعقد في مدينة شرم الشيخ، بضرورة المساهمة في التخفيف من تداعيات التغيرات المناخية كان له صدى كبير، وأثمر عن تحقيق العديد من النجاحات حيث أن مواجهة هذه التداعيات ومنها كارثة السيول الطبيعية التي تعرضت لها محافظة أسوان العام الماضي بإجمالي 8 ملايين م3 من مياه الأمطار كان لها تكلفة مالية كبيرة سواء بتسكين وإيواء المتضررين وتجهيزها مع إعادة إعمار بيوتهم ومنازلهم، بالإضافة إلى تكلفة إنشاء 36 مخرًا صناعيًا و23 سد حماية وحاجزًا ترابيًا و13 بحيرة صناعية.

وفي سياق أخر، نظمت مديرية الصحة بالمحافظة عددًا من جلسات المساحات الخضراء بنوادي الطفل بالوحدات الصحية تزامنا مع استضافة مصر قمة المناخ.

وقال وكيل وزارة الصحة بأسوان الدكتور إيهاب حنفي إن ذلك يأتي في إطار توجيهات الوزارة بتكثيف الجهود لرفع الوعي الصحي والبيئي، والتعريف بقضية التغيرات المناخية لدى كافة فئات وشرائح المجتمع المختلفة.

وأوضح أن جلسات المساحات الخضراء تهدف إلى توعية الأطفال وتنمية خبراتهم ومهاراتهم المعرفية والإدراكية بمدى تأثير التغيرات المناخية على بيئتهم وحياتهم بشكل عام، بالإضافة إلى دعم سلوكياتهم وتعزيز الممارسات والمبادرات الإيجابية من أجل تعظيم دورهم للمشاركة بفاعلية في المحافظة على البيئة المحيطة وحمايتها من كافة أشكال التلوث.