الثلاثاء 28 مايو 2024

المعارضة الكينية تطالب بإعلان فوز مرشحها للرئاسة

10-8-2017 | 17:10

دعت المعارضة الكينية في مؤتمر صحفي في نيروبي الخميس اللجنة الانتخابية إلى إعلان "فوز" مرشحها للانتخابات الرئاسية رايلا أودينغا، مؤكدة أنها تستند في ذلك إلى نتائج تشير إلى حصوله على ثمانية ملايين صوت مقابل 7,75 ملايين للرئيس المنتهية ولايته أوهورو كينياتا.

وكانت أرقام غير نهائية أشارت إلى تقدم الرئيس المنتهية ولايته أوهورو كينياتا بفارق كبير عن خصومه، في نتائج رفضها أودينغا الذي حضر المؤتمر الصحفي لكنه لم يدل بأي تصريح.

وقال الرجل الثالث في تحالف المعارضة موساليا مودافادي إنه استنادا إلى نتائج تم الحصول عليها من "مصادر سرية في اللجنة الانتخابية: نطالب رئيس اللجنة بإعلان رايلا أمولو أودينغا رئيسا منتخبا لجمهورية كينيا".

وأكد مودافادي أنه يستند إلى نتائج متوفرة في قاعدة بيانات اللجنة الانتخابية، موضحا أن رايلا أودينغا حصل على أكثر بقليل من ثمانية ملايين صوت، مقابل 7,75 ملايين للرئيس المنتهية ولايته.

وتتناقض هذه الأرقام مع نتائج موقتة نشرتها اللجنة على موقعها الإلكتروني وتشير إلى أن كينياتا حصل على 54,24 بالمئة من الأصوات، مقابل 44,88 بالمئة لأودينغا بعد فرز 14,9 مليون صوت في حوالى 98 بالمئة من مراكز الاقتراع.