السبت 18 مايو 2024

المياه والنوع الاجتماعي.. أجندة فعاليات جلسات قمة المناخ كوب 27 اليوم

قمة المناخ

تحقيقات14-11-2022 | 10:00

أماني محمد

تواصل قمة المناخ كوب 27 انعقاد فعاليات جلساتها اليوم، والتي تستمر حتى يوم 18 نوفمبر الجاري في شرم الشيخ بمشاركة وفود تمثل 197 دولة، حيث تعقد اليوم فعاليات يوم النوع الاجتماعي ويوم المياه بمشاركة دولية واسعة.

ويناقش يوم النوع الاجتماعي مجموعة من القضايا والتحديات المرتبطة بتغير المناخ، ودور المرأة في تلك القضية، في ظل تحملها عبئًا غير متناسب من الآثار السلبية لتغير المناخ، وتتضمن فعاليات اليوم مزيد من العمل للدمج بالكامل في عمليات صياغة وتنفيذ السياسات والإجراءات على أرض الواقع.

 

يوم النوع الاجتماعي

ويهدف يوم النوع الاجتماعي إلى إبراز هذه القضية في المقدمة وتوفير منصة لمناقشة التحديات القائمة ومشاركة قصص النجاح من جميع أنحاء العالم بهدف زيادة الوعي وتبادل الخبرات وتعزيز السياسات والاستراتيجيات والإجراءات التي تراعي الفوارق بين الجنسين، وسيسلط اليوم الضوء على دور المرأة في التكيف مع تغير المناخ.

الحدث الرئيسي: وكالة المرأة في حوارات المناخ وتنفيذها ، اربحوا للجميع، وسيجمع هذا اليوم بين النساء الرائدات في مجال المناخ على المستوى العالمي والمستوى الإقليمي والمستوى القطري ومستوى المجتمع المحلي لمناقشة مسائل النوع الاجتماعي في أجندة المناخ.

الجلسة رفيعة المستوى: صوت القيادات النسائية في مناقشات المناخ والسياسات والتنفيذ وما بعدها، سيكون هذا الحدث بمثابة منصة لجميع الدول الأعضاء (ممثلو البيئة والنساء) معًا لتبادل الخبرات والدروس المستفادة وسيكون أيضًا منبرًا للدول الأعضاء للتعهد بإدماج المزيد من النساء وتعزيز مشاركتهن الهادفة وقدرتهن على الصمود في أجندة المناخ من النقاش إلى السياسة إلى التنفيذ وما بعده.

المرأة وتمويل تغير المناخ: يركز هذا الحدث على تسليط الضوء على أهمية تطبيق وجهات نظر المرأة المختلفة في سياسات تمويل تغير المناخ ، وسوف يسلط الضوء أيضًا على كيفية استخدام التمويل المناخي لتمكين المرأة من اتخاذ إجراءات مناخية تراعي الفوارق بين الجنسين.

حقائق تغير المناخ للمرأة الأفريقية: التكيف والتخفيف والاستجابة وسيركز هذا الحدث على تجارب النساء الأفريقيات والوقائع ضمن آثار وسياسات تغير المناخ ، ويعالج الحياة اللائقة للمرأة بالإضافة إلى تعزيز الوقاية والحماية من آثار تغير المناخ.

Covid-19 وتغير المناخ: النساء في مركز التخطيط والاستجابة يواجه العالم الأثر المدمر لتفشي مرض كوفيد -19 ، وكانت النساء من بين الفئات الأكثر تضررًا ، مما يؤدي إلى تفاقم وضعهن في مواجهة آثار تغير المناخ. سيركز هذا الحدث على تلك التأثيرات وأفضل الوسائل لمعالجتها من خلال سياسات التخطيط.

سبل عيش المرأة خلال فترة انتقالية فقط وسيركز هذا الحدث على كيفية الاستفادة من الفرص للنساء اللواتي يعشن في مجتمعات مختلفة وهي: المناطق الحضرية والمناطق الريفية والمناطق الساحلية ، ضمن انتقال عادل ودعمهم في التعامل مع عواقب تغير المناخ في سياق تحقيق التنمية المستدامة.

اختتام يوم النوع الاجتماعي والمؤتمر الصحفي وسيتضمن الحدث الختامي مؤتمرًا صحفيًا لعرض توصيات جميع جلسات يوم النوع الاجتماعي.

 

يوم الماء

ويناقش اليوم تأثيرات المناخ على المياه مع التأثيرات الشاملة والأوسع نطاقاً على التنمية وسبل العيش، وتقارير وتحليلات علمية موثوقة بما في ذلك أحدثها من قبل الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ والعديد من المؤسسات الأخرى.

ستغطي المناقشات في يوم المياه جميع القضايا المتعلقة بالإدارة المستدامة لموارد المياه وسيشمل يوم المياه مواضيع مختلفة مثل ندرة المياه والجفاف والتعاون عبر الحدود وتحسين أنظمة الإنذار المبكر.

وتتضمن فعاليات اليوم الإطلاق الرسمي لمبادرة AWARE (العمل من أجل التكيف والمرونة في مجال المياه)، حيث سيبدأ اليوم مع افتتاح مبادرة AWARE ، بالشراكة مع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO)، وتهدف هذه المبادرة إلى تعزيز الجهود السياسية والعمل العملي وتبادل المعرفة وتنمية القدرات الميدانية لوضع أنظمة إدارة المياه التكيفية في قلب جدول أعمال التكيف مع تغير المناخ ، وإنشاء محور أفريقي لمركز المياه.

الإنذارات المبكرة وإجراءات التكيف المبكر لقطاع المياه وستتضمن الجلسة المواضيع الفرعية التالية: كيفية المضي قدمًا في تنفيذ مبادرة الأمين العام العالمية للإنذار المبكر ، وندرة المياه وإجراءات التكيف مع الجفاف ، والشراكات بين القطاعين العام والخاص (PPPs) في قطاع المياه ، والحماية من الفيضانات المفاجئة وحصاد هطول الأمطار.

نظام رصد الأرض لرصد وإدارة أنظمة أحواض الأنهار توفر دراسة حالة حول مراقبة حوض نهر النيل باستخدام نظام الدعم القائم على رصد الأرض الجيومكانية (NRGESS) القدرة على مراقبة أي تغييرات قد تحدث على طول مجاري نهر النيل.

الأمن المائي والتنمية المستدامة ستتألف هذه الجلسة من سلسلة من 5 حلقات نقاش تتناول الحلول الملموسة للحد من ندرة المياه وتحسين الأمن المائي بطريقة مستدامة في المناطق الجغرافية المكشوفة مثل كفاءة المياه ، وتحلية المياه ، وإعادة تدوير مياه الصرف الصحي ، ورقمنة أنظمة إدارة المياه.

التكيف المناخي لقطاع المياه في أفريقيا وستبدأ هذه الجلسة بعرض قصص النجاح من إفريقيا حيث تم تكييف أنظمة المياه بنجاح (الري الذكي ، الحماية من الفيضانات ، حصاد الأمطار) لتغير المناخ الحاد، ثم يدرس كيفية تجاوز هذه الإنجازات وتوسيع نطاق مرونتها على المدى القصير لمواجهة الظروف المناخية المتدهورة داخل القارة من خلال الشراكات بين القطاعين العام والخاص ، والتمويل المستدام ، وإشراك المجتمعات المحلية.

الآثار والحلول لارتفاع مستوى سطح البحر وستعرض هذه الجلسة أحدث المعارف العلمية حول تأثيرات ارتفاع مستوى سطح البحر. كما سيهدف إلى تحديد الحلول الرئيسية وإجراءات التكيف التي يجب اتخاذها من أجل حماية المناطق الجغرافية والسكان المعرضين للمياه المرتفعة مثل مناطق الدلتا ، والحلول القائمة على الطبيعة والهياكل الصلبة في منظور ارتفاع مستوى سطح البحر وسبل جذب التمويل المناخي لحماية السواحل.

مدخلات المراجعة الشاملة لمنتصف المدة للأمم المتحدة لعقد العمل في مجال المياه وستتألف الجلسة من سلسلة من العروض التقديمية من قبل قادة مؤتمرات المياه، وسيقومون بتلخيص الرسائل والنتائج والإعلانات الرئيسية من هذه المؤتمرات من أجل التأكيد عليها قبل مؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2023.