الأربعاء 25 سبتمبر 2024

«للتكيف وتقليل الفقد».. معلومات عن مبادرة «AWARE» المقرر انطلاقها ضمن فعاليات يوم المياه بقمة المناخ

تغير المناخ

تحقيقات14-11-2022 | 11:10

أماني محمد

تشهد قمة المناخ "كوب 27" اليوم الإطلاق الرسمي لمبادرة AWARE العمل من أجل التكيف والمرونة في مجال المياه، والتي تطلقها مصر للتكيف مع تغيرات المناخية في قطاع المياه، ضمن فعاليات يوم المياه الذي يعقد اليوم، حيث بدأ اليوم مع افتتاح مبادرة AWARE، بالشراكة مع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO).

وتهدف مبادرة AWARE إلى تعزيز الجهود السياسية والعمل العملي وتبادل المعرفة وتنمية القدرات الميدانية لوضع أنظمة إدارة المياه التكيفية في قلب جدول أعمال التكيف مع تغير المناخ ، وإنشاء محور أفريقي لمركز المياه.

 

ما هي مبادرة AWARE؟

ستعمل مبادرة AWARE على تحفيز التعاون الشامل لمعالجة المياه كمفتاح للتكيف مع تغير المناخ وفوائده المشتركة، بهدف تقديم حلول تكيف انتقالية للكوكب والبشر، بدءًا من المجتمعات والأنظمة البيئية الأكثر ضعفًا في العالم، بما في ذلك البلدان التي تعاني من ندرة المياه.

وتأتي المبادرة في ظل تأثير أزمة المياه العالمية حاليًا على مليارات الأشخاص في جميع أنحاء العالم ومن المتوقع أن تتفاقم بشكل أكبر بسبب زيادة الطلب وتغير توافر المياه وزيادة تأثير الفيضانات والجفاف، مما يستدعي تعاونًا دوليًا أكبر.

وستبني مبادرة AWARe ائتلاف المياه والمناخ وائتلاف عمل التكيف وكذلك مسار العمل المناخي لشراكة مراكش وتربطهم معًا، وستساهم في تحقيق هدف التكيف، وقد تم إعداد مبادرة AWARe أيضًا للمساهمة في النتيجة الناجحة لمؤتمر الأمم المتحدة لعام 2023 حول المياه.

وتنقسم رسالة المبادرة إلى 3 أهداف رئيسية تقليل الفاقد من المياه في جميع أنحاء العالم وتحسين إمدادات المياه واقتراح ودعم تنفيذ السياسات والأساليب المتفق عليها بشكل متبادل للعمل التعاوني المتصل بالمياه والفوائد المشتركة له، وكذلك تعزيز التعاون والترابط بين المياه والعمل المناخي من أجل تحقيق جدول أعمال 2030، ولا سيما الهدف 6 من أهداف التنمية المستدامة.

وضمان آلية التسليم الرئيسية للمبادرة من خلال المركز الأفريقي للتكيف مع المناخ المائي والذي سيتم توسيعه ليشمل مناطق أخرى من العالم وفقًا لرئاسات مؤتمر الأطراف المستقبلية والأبطال الذين يحفزون التكرار، وسوف تستضيف مصر هذا المركز.

وستعمل المبادرة من خلال ثلاثة مسارات أولها التمويل لتقديم دعم مالي منسق للعمل المحلي والوطني والإقليمي يشمل أنشطة التكيف مع المناخ والمياه في جميع القطاعات (مثل الري ، والمحاصيل المقاومة للجفاف ، وأقل استهلاك المياه والتربة والكربون لكل سعر حراري والتأهب للأحداث المتطرفة، والبنية التحتية المحسنة ، والتقنيات المبتكرة لتحسين إدارة المياه ، وما إلى ذلك) وغيرها من الآليات.

كما ستعمل المبادرة من خلال التكنولوجيا بدعم البحث والابتكار تنظيم تعاون إقليمي في البحث والابتكار، وكذلك من خلال البيانات والمعلومات بدعم البلدان في تقييم الموارد المائية وحسابات المياه؛ ونشر تقرير إقليمي عن المياه سنويًا تحت رعاية الأمم المتحدة.

ومن مسارات عمل المبادرة أيضا بناء القدرات من خلال التدريبات ونقل التكنولوجيا وتبادل المعرفة والموائد المستديرة وأنشطة التوعية لتنمية القدرات المحلية والوطنية والمؤسسية بما في ذلك تحليل المخاطر والوقاية من الأزمات والتواصل والإدماج وإدارة نظام الإنذار المبكر والحد من مخاطر الكوارث.