الثلاثاء 14 مايو 2024

المفوضية الأوروبية تُخصص 210 ملايين يورو من المساعدات الغذائية للفئات الأكثر ضعفاً حول العالم

المفوضية الأوروبية

عرب وعالم14-11-2022 | 13:37

دار الهلال

أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم، تخصيص حزمة مساعدات إنسانية جديدة بقيمة 210 ملايين يورو؛ لتلبية الاحتياجات المتزايدة للفئات الأكثر ضعفًا في حوالي 15 دولة حول العالم، وذلك قبل بدء فعاليات قمة مجموعة العشرين الكبرى في إندونيسيا يوم غد /الثلاثاء/.

وذكرت المفوضية - في بيان نشرته عبر موقعها الرسمي - أنه استجابة من الاتحاد الأوروبي للآثار المدمرة لتزايد انعدام الأمن الغذائي على مستوى العالم، تقرر تخصيص 210 ملايين يورو لتقديم المساعدات الإنسانية لحوالي 15 دولة تعاني من أزمات غذائية كبيرة، وبذلك يرتفع دعم الاتحاد الأوروبي الشامل للأمن الغذائي العالمي إلى ما يصل إلى 8 مليارات يورو خلال الفترة بين 2020-2024، مشيرة إلى أنه في عام 2022، وصل انعدام الأمن الغذائي إلى مستويات غير مسبوقة من حيث الحجم والشدة حيث يعاني 205 ملايين شخص على الأقل حاليًا من انعدام الأمن الغذائي الحاد ويحتاجون إلى مساعدة عاجلة "ولا تزال أفغانستان وإثيوبيا ونيجيريا وجنوب السودان والصومال واليمن معرضة لخطر المجاعة".

من جانبها، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين:" إن العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا لها تأثير كبير على الإمدادات الغذائية العالمية. كما أن البلدان التي كانت معرضة بالفعل للصدمات الغذائية قد وُضعت في وضع مأساوي. يجب أن نتحرك لتجنب المجاعة في بعض أفقر مناطق العالم. ومن جهته، يقف الاتحاد الأوروبي إلى جانب البلدان الأكثر ضعفًا واليوم يوسع دعمه لمن هم بحاجة إليه".

وأضاف البيان أنه سيتم توفير التمويل على النحو التالي: غرب ووسط أفريقيا بمبلغ مليوني يورو ومليون يورو إلى مالي ومليوني إلى النيجر ومليون يورو إلى تشاد و4 ملايين يورو إلى جمهورية إفريقيا الوسطى من أجل توفير مساعدات الأمن الغذائي بالإضافة إلى تعزيز طرق الحماية والتغذية ودعم سبل العيش.وفي شرق وجنوب أفريقيا: 9 ملايين يورو في السودان ستساعد السكان المتضررين في تقديم الخدمات الأساسية المنقذة للحياة في حالات الطوارئ والمساعدة في الحماية و6 ملايين يورو في جنوب السودان للمساعدة في توسيع نطاق الاستجابة الإنسانية للطوارئ وكذلك 10 ملايين يورو في إثيوبيا لمعالجة قضايا الأمن الغذائي الطارئ وتعزيز سبل العيش والتغذية والمياه والصرف الصحي و10 ملايين أخرى في الصومال لمنح الأولوية للفئات السكانية الأكثر ضعفاً.
كما سيت

م تخصيص 35 مليون يورو إلى اليمن لتقديم مساعدات غذائية للفئات الأكثر ضعفاً في شمال وجنوب البلاد و15 مليون يورو في سوريا لدعم الفئات الأكثر ضعفاً بالمساعدات الغذائية و5 ملايين يورو في لبنان لدعم اللاجئين واللبنانيين المستضعفين لتلبية احتياجاتهم الأساسية بجانب تخصيص 75 مليون يورو للمساهمة في معالجة أزمات الغذاء في أفغانستان؛ حيث يقدر عدد المحتاجين بـ 24 مليون شخص فضلاً عن الاحتياجات المتعلقة بفصل الشتاء والكوارث الطبيعية التي أثرت على البلاد مؤخرًا.

هذا خصصت المفوضية 30 مليون يورو إلى أمريكا اللاتينية للمساعدة في حل أزمة فنزويلا وتلبية الاحتياجات الأكثر إلحاحًا للسكان هناك داخل وخارج البلاد لا سيما في كولومبيا والإكوادور وبيرو، فيما سيساعد مبلغ 5 ملايين يورو لأمريكا الوسطى في تقديم المساعدة الغذائية والصحية والمياه والصرف الصحي والحماية. 

وذكرت المفوضية، في ختام بيانها، إلى أنه بالإضافة إلى التمويل المعلن عنه اليوم، خُصص بالفعل 175 مليون يورو إضافية كمساعدات إنسانية لدعم من هم في أمس الحاجة إليها في أوكرانيا ومولدوفا، فضلا عن تخصيص 10 ملايين يورو لباكستان لتعزيز جهود الاستجابة لتداعيات الفيضانات المفاجئة التي كان لها تأثير كبير على الغذاء والتغذية وسبل عيش المجتمعات المتضررة.

Dr.Radwa
Egypt Air