الأربعاء 15 مايو 2024

تزامنا مع انعقادها.. كل ما تريد معرفته عن قمة العشرين التي تستضيفها إندونيسيا

مجموعة العشرين

تحقيقات14-11-2022 | 18:22

تستضيف مدينة بالي بإندونيسيا قمة مجموعة العشرين، غدًا الثلاثاء، بمشاركة قادة وزعماء الدول ذات الاقتصاديات الأقوى في العلم، القمة التي تعتبر أكبر منتدى اقتصادي عالمي.

وسيتم تسليم دفة قيادة مجموعة العشرين لدولة الهند التي ستستضيفها في الفترة من 9 إلى 10 ستمبر المقبل، وخلال خطاب ألقاه أمام الحاضرين بقمة العشرين في بالي بإندونيسيا، دعا رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، مصر لحضور قمة مجموعة العشرين القادمة كـ دولة ضيف خلال فترة رئاسة الهند للمجموعة، والتي تبدأ اعتبارًا من أول ديسمبر المقبل.

وخلال التقرير التالي، سوف نستعرض بعض المعلومات عن تلك القمة التي تعد المنتدى الرئيسي للتعاون الاقتصادي الدولي، والتي تمثل حوالي 85% من إجمالي الناتج العالمي، وأكثر من 75% من حجم التجارة العالمية، وحوالي ثلثي سكان العالم.

ما هي مجموعة العشرين؟

مجموعة العشرين أو قمة العشرين هي مُنتدى دولي يجمع الحكومات وحافظي البنوك المركزية في 19 دولة، إضافة إلى دول الاتحاد الأوروبي.

تأسست المُنظمة عام 1999 لمُناقشة السياسات المُتعلقة بتعزيز الاستقرار المالي الدولي، وأيضا مُعالجة القضايا التي تتجاوز مسؤوليات أي شخص.

وسعت مجموعة العشرين جدول أعمالها مُنذ عام 2008، حيث أصبح يُشارك في قممها رؤساء الحكومات أو رؤساء الدول، فضلا عن وزراء المالية ووزراء الخارجية ومراكز الفكر.

من هي الدول المشاركة؟

تتكون مجموعة العشرين من 19 دولة عُضو بالإضافة إلى دول الإتحاد الأوروبي، وهم دول :الأرجنتين، أستراليا، البرازيل، كندا، الصين، فرنسا، ألمانيا، الهند، إندونيسيا، إيطاليا، كوريا الجنوبية، اليابان، المكسيك، روسيا، السعودية، جنوب أفريقيا، تركيا، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأميركية/ إضافة إلى الاتحاد الأوروبي، و يُمثل هذا الأخير في قمم المجموعة كُل من المفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي

و تُمثل اقتصادات الدول الأعضاء في مجموعة العشرين مُجتمعة حوالي 85% من اجمالي الناتج العالمي، و80% من التجارة العالمية أو 75% في حالة عدم احتساب التجارة البينية في الاتحاد الأوروبي، وثلثي سكان لعالم ، ونصف مساحة اليابسة العالمية تقريبا.

النشأة والتأسيس:

شهدت الفترة بعد الحرب العالمية الثانية ظهور عدد من المبادرات التي هدفت إلى الزيادة من التنسيق الدولي حول السياسات الاقتصادية، وكان آخر هذه المبادرات هي تأسيس مجموعت العشرين التي كانت تظورا طبيعيا لهذه المبادرات.

تم تصور مجموعة العشرين في قمة كولون لمجموعة السبع في يونيو 1999، وتم تأسيسها رسميًا في اجتماع وزراء مالية مجموعة السبع في 26 سبتمبر 1999، وتقرر عقد الاجتماع الافتتاحي في 15-16 ديسمبر 1999 في برلين.

وتم اختيار وزير المالية الكندي بول مارتن كأول رئيس، واستضاف الاجتماع الافتتاحي وزير المالية الألماني هانز إيشيل.

وقد أكد تقرير صدر عام 2004 عن كولن آي برادفورد ويوهانس إف لين من معهد بروكينغز، أن المجموعة تأسست في الأصل بمبادرة من إيشيل ، رئيس مجموعة السبعة آنذاك. ومع ذلك جاء مارتن وسامرز بفكرة مجموعة العشرين كرد فعل لسلسلة من أزمات الديون الهائلة التي انتشرت عبر أزمة الأسواق الناشئة في أواخر التسعينيات، بدءًا من البيزو المكسيكي، ثم الأزمة المالية الآسيوية في عام 1997، والأزمة المالية الروسية في عام 1998، وهذه الأزمات أثرت أيضًا على الولايات المتحدة ، لا سيما في انهيار صندوق التحوط البارز.

Dr.Radwa
Egypt Air