الجمعة 17 مايو 2024

كيف تربي ابنك على القناعة والرضا ؟.. خبيرة تربوية تجيب

ربي ابنائك علي القناعة والرضا

سيدتي14-11-2022 | 21:08

إيمان عبد الرحمن

قالت الدكتورة رحاب حلمي دكتوراه في التربية الخاصة والمدرب المعتمد للإرشاد الأسري وتعديل السلوك، إن الأم التي تلبي كل رغبات أبنائها تعوده علي إجابة كل ما يطلب وهو ما يربي به عدم القناعة ، لذلك يجب أن تفهم الأم أن تلبية رغبات الاطفال بحساب وبتوقيت معين ، وبكمية معينة كالحلوي مثلا ، يربي أولاد قانعين ، وتقدم نصائحها لمساعدة الأمهات في تربية الابناء تربية سوية علي القناعة.

- الأم لابد أن تبدأ خطواتها في تربية الأولاد علي القناعة منذ الصغر في مرحلة الرضاعة ، فعند تنظيمها لأوقات الرضاعة هذا يعودهم أن ليس كل شيئ متاح في أي وقت ، فهي تعوده ان إشباع حاجة الجوع لديه لها  توقيت وعين وليست متاحة طوال الوقت.

- عندما يكبر ومثل أي طفل في مرحلة الطفولة المبكرة طلب شئيا ولم يلبي ، سيقوم " بالزن " ولكن الأم عليها ألا تستجيب لهذا الزن والبكاء ، سيتعلم أن هذا الاسلوب لن يجدي .

- لابد أن تصبر الأم علي بكاء الطفل عند طلبه لأي غرض ، حتي يتعود أن تلبية الأشياء لها أوقات معينة وعلي حسب الظروف.

- الأم التي تترك كل الأشياء مباحة لأطفالها بدون تنظيم ومتاحة في أي وقت يصبح الطفل غير قانع بالموجود ويكبر علي هذه الصفة ، وستظهر سلوكياتهم عند زيارة الآخرين ، سنجدهم أطفال يطلبون كل ما هو متاح أمامهم .

- يجب أن تربي الأم الابناء علي آداب الزيارة ، وتعودهم الا يرفعوا أنظارهم في المكان ،  ولا ينظر إليإلي الموجود في المكان ، فلا يكون  لديه طكوحات كثيرة يود أن يحققها بغض النظر علي الامكانيات .

- إذا قال الإبن للأم لماذا لا نملك كذا مثل صديقي أو أقاربي، عليها أن تلفت انتباهه أن ينظر الي النعم الكثيرة التي لديه ، وربما هو يملك شيئا اخر ليس عند الاخرين ، لان هذا رزق ويجب أن نرضي بما رزقنا به.