الثلاثاء 14 مايو 2024

بعد توجيهات «التعليم».. أمراض تستبعد الطلاب من المنشأة التعليمية

المدارس

تحقيقات15-11-2022 | 16:49

أماني محمد

حدد دليل وزارة الصحة والسكان للوقاية والتعامل مع الأمراض المعدية والشروط الصحية الواجب توافرها في المنشآت التعليمية بعض الأمراض التي يستبعد فيها الطلاب من المنشأة التعليمية.

وجاء ذلك الدليل للوقاية والتعامل مع الأمراض المعدية والشروط الصحية الواجب توافرها على مستوى المنشآت التعليمية، والخدمات الصحية الواجب توافرها في المنشآت التعليمية، وتفاصيل التطعيمات لطلاب المدارس، وإجراءات التعامل مع المرض المعدي/التفشي الوبائي داخل المنشآت التعليمية.

وأرسلت وزارة التربية والتعليم كتابًا دوريًا للمديريات التعليمية يتضمن دليل وزارة الصحة والسكان للوقاية والتعامل مع الأمراض المعدية والشروط الصحية الواجب توافرها على مستوى المنشآت التعليمية، وذلك حفاظًا على صحة أبنائنا الطلاب.

أمراض يستبعد فيها الطالب 

وحدد الدليل الحالات المرضية التي يستبعد فيها الطالب من المنشأة التعليمية، وهي إذا كان الطالب يعاني من مرض معدي، فلابد من استبعاده دراسياً لفترة مؤقتة عن المنشأة التعليمية لمنع انتشار المرض إلى الطلاب الآخرين أو الأشخاص في المجتمع.

وتحدد مدة استبعاد الطفل من المنشأة التعليمية على أربع عوامل أساسية لتحديد مدة الاستبعاد وهي مدى شدة المرض وطول فترة العدوى وطول فترة الحضانة ومدى سهولة انتشار العدوى إعادة الطالب إلى المنشأة التعليمية.

ويمكن أن يكون لكل منشأة تعليمية سياسة استبعاد مكتوبة يتم فيها تحديد المدة التي يجب أن يبقى الطالب بعيدا عن المنشأة التعليمية، وتتمثل أهمية تنفيذ هذه السياسة فيما يخص الأمراض المعدية وبناء مع على ما تضمنته تعليمات وزارة الصحة والسكان وذلك لحماية المخالطين (الطلاب الآخرين والعاملين في المنشأة التعليمية) ومنع انتقال المرض من المنشأة التعليمية إلى المجتمع أو العكس.

وفي بعض الأمراض المعدية إذا كان الطالب المريض قد حصل على تصريح كتابي من طبيب أو منشأة صحية عامة تفيد بأنه لم يعد معديا بعد، فيمكن عودته لممارسة نشاطه الدراسي مرة أخرى.

 

مدة استبعاد الطالب

وحدد الدليل مدة استبعاد الحالة لبعض الأمراض المعدية، ففي حالة نزلة البرد شبيه الانفلونزا لا حاجة للاستبعاد، لكن الأعراض تشبه إلى حد كبير أعراض وحالات مرض كوفيد-١٩ و/أو الإنفلونزا، ولكن يجب فحص الحالة سريرياً أو معملياً للاشتباه في كوفيد-19 والعزل بالمنزل إذا كان الاختبار المعملي إيجابياً أو أن يتم شفاء الحالة.

أما في حالة الإنفلونزا تستبعد الحالة المؤكدة طوال مدة ظهور الأعراض حتى ٢٤ ساعة بعد اختفاء الأعراض، وفي حالة كوفيد. ۱۹ العزل للحالة المؤكدة لمدة 10 أيام كاملة يقضي فيها 5 أيام في غرفة عزل بمنزله إذا كانت الأعراض بسيطة وعند اليوم السادس يخرج الطفل/ الطالب من غرفة العزل المنزلي مع الاستمرار في ارتداء الكمامة لمدة 5 أيام إضافية في تحركاته.

والإصابة بالحصبة تستبعد الحالة المؤكدة لمدة 4 أيام بعد ظهور الطفح الجلدي، بالتشاور مع الإدارة الصحية، أما الالتهاب السحائي تستبعد الحالة المؤكدة حتى تمام الشفاء وبعد ٢٤ ساعة من انتهاء العلاج بالمضادات الحيوية.

وفيما يخص النكاف تستبعد لمدة 5 أيام بعد ظهور التهاب الغدة النكفية، أما الحصبة الألمانية تستبعد الحالة المؤكدة لمدة 4 - 7 ايام بعد ظهور الطفح الجلدي حسب الحالة، وفيما يخص الجديري المائي تستبعد حتى تجف جميع الحويصلات، (عادة 10 أيام).

أما في حالة مرض اليد والقدم والفم يستبعد حتى زوال جميع الأعراض وتكون كل الحويصلات من قشور جافة، والتهاب ملتحمة العين تستبعد الحالة المؤكدة حتى الشفاء التام، والاتهاب الكبدي ( أ ) تستبعد الحالة المؤكدة لمدة أسبوع على الأقل بعد ظهور اليرقان (الاصفرار) أو أسبوعين بعد ظهور الأعراض [ إذا لم يكن مصابا باليرقان الاصفرار.

أما نوروفيروس فتستبعد الحالة المؤكدة حتى بعد زوال الأعراض ب٢٤ ساعة. مع التوصية بالاستبعاد حتى اختفاء الأعراض ب 48 ساعة إذا كانت الحالة عالية الخطورة، وبالنسبة لفيروس الروتا تستبعد الحالة المؤكدة حتى بعد زوال الأعراض ب٢٤ ساعة. مع التوصية بالاستبعاد حتى اختفاء الأعراض بـ48 ساعة إذا كانت الحالة عالية الخطورة.

وأوضح الدليل أن هذا الجدول السابق إرشادي لمدة العزل المطلوبة لبعض الأمراض المعدية فترة انتقال العدوى مع مراعاة الرجوع دائما إلى بروتوكولات وتحديثات وزارة الصحة، وكذلك الأخذ في الاعتبار الفحص الإكلينيكي للحالة المرضية للمريض.

Dr.Radwa
Egypt Air