الثلاثاء 21 مايو 2024

رئيس جامعة أسوان يشيد بمشاركة وفد كليتي الآثار والأداب بالمؤتمر الدولي لعلوم المصريات

جانب من مشاركة رئيس جامعة أسوان

محافظات15-11-2022 | 18:33

دار الهلال

أكد الدكتور أيمن محمود عثمان رئيس جامعة أسوان على أهمية مشاركة وفد من كلية الآداب وكلية الآثار جامعة أسوان بفاعليات المؤتمر الدولي الأول للمصريات والتي انعقدت جلساته على مدار ثلاثة أيام في إطار الاحتفال بمائة عام على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون ومائتا عام على اكتشاف حجر رشيد وإنشاء علم المصريات، وذلك بحضور رئيس المؤتمر الدكتور ديفيد سكالماني مدير مركز الآثار الإيطالي والمعهد الثقافي الإيطالي الذي أقيم تحت عنوان "المؤتمر الدولي الأول للنقوش و الكتابات والدراسات المتقدمة في علم الآثار".

وأضاف الدكتور أيمن عثمان رئيس جامعة أسوان أنه شارك أساتذة متخصصين في التاريخ القديم والأثار المصرية وهم الدكتور شكري القنتيري عميد كلية الآداب السابق، والدكتور عمر أبوزيد وكيل كلية الآثار جامعة أسوان والوفد المرافق لهم.

ويأتي ذلك في إطار تبادل الخبرات بين جامعة أسوان والجامعات الأجنبية، كما شارك في المؤتمر أكثر من 60 باحثًا متخصصًا من لفيف من علماء وخبراء من إيطاليا ومصر وفرنسا وألمانيا وأمريكا واليونان وبعض الدول العربية في علوم المصريات والآثار كما قدموا أوراق علمية حديثة في مجالات النقوش والكتابات وعلوم الآثار. شارك بالمؤتمر باحثين من كلية الآثار، جامعة الأقصر المجلس الدولي لمتاحف مصر.

مركز التراث بمؤسسة مصر المستقبل وأكاديمية الرومانيين للفنون بروما و كلية الآثار و كلية الآداب جامعة أسوان و جامعة سوهاج وجامعة جنوب الوادي وباحثين من مكتبة الإسكندرية، ووزارة الثقافة ووزارة السياحة والآثار وجامعة الإسكندرية.